القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشاف بقعة مظلمة كبيرة تغطي ربع الشمس

اكتشاف بقعة مظلمة كبيرة تغطي ربع الشمس 31/7/2013



اكتشاف بقعة مظلمة كبيرة تغطي ربع الشمس
اكتشف علماء الفلك الامريكيون بقعة مظلمة كبيرة تغطي ربع قرص الشمس، بواسطة المرصد الفضائي "SOHO" التابع لوكالة الفضاء الامريكية ووكالة الفضاء الاوروبية.

تبدو هذه البقعة في الصور التي التقطها المرصد، تغطي المنطقة القطبية من الشمس- وهذا هو "الثقب" الذي يسمى الاكليلي، لان مثل هذه الشواذ، تظهر في الطبقات العليا من جو الشمس، وكان هذا "الثقب" قد شوهد في 18 يوليو/تموز الجاري.

ويقول الدكتور سيرغي يازيف، مدير المرصد الفلكي في جامعة ايركوتسك لقد تكونت "ثقوب" بهذا المقياس في السابق ايضا. وهي (الثقوب) منطقة ذات كثافة وحرارة منخفضتان.

ويضيف إن خطر "الثقوب" الاكليلية يكمن في كونها مصدرا لرياح شمسية وتوهجات، تؤدي الى عواصف مغناطيسية تؤثر في صحة البشر على كوكب الارض. وهذا ما حصل في الاسبوع الماضي، حيث العديد من الناس شعروا بتوعك صحتهم.

ويبدو ان "الثقب" اصبح في الجانب الاخر من الشمس، حيث ان الشمس تدور دورة كاملة خلال 27 يوما، وهذا يعني امكانية ظهور هذا "الثقب" الكبير ثانية خلال ايام 8 – 13 من شهر اغسطس/آب. مع العلم ان بعض "الثقوب" تعيش مدة خمسة اشهر.

يمكنكم من التالي تحميل : 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات