القائمة الرئيسية

الصفحات

وكالة ناسا الفضائية تفعّل تلسكوبا لرصد الكويكبات

وكالة ناسا الفضائية تفعّل تلسكوبا لرصد الكويكبات


 الموضوع نقلاً عن الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء
رابط الموقعhttp://astronomysts.com/news-action-show-id-1950.htm




  رسم توضيحي للتلسكوب وايز (ناسا) ودوره المقبل في رصد الكويكبات الشاردة التي قد تصطدم بالأرض

قال مسؤولون الأربعاء إن إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" سوف تعيد تشغيل أحد التلسكوبات الفضائية من تلك التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء في مهمة تستمر 3 أعوام لرصد أي كويكب قد يكون في مسار تصادمي خطير مع كوكب الأرض.
ويعرف التلسكوب المراد تشغيله اختصاراً باسم "وايز"، أي تلسكوب مستكشف المسح واسع المجال بالأشعة تحت الحمراء،

وترتكز مهمته على البحث عن أهداف لمهام مستقبلية يتم خلالها إرسال سفينة فضاء آلية تلتقي بالكويكب الصغير وتغير وضعه بشكل كلي أو جزئي لتضعه في مدار عال حول القمر.

وحينها يزور رواد الفضاء الكويكب بعد تغيير موضعه أثناء رحلة تجريبية لكبسولة "أوريون" للفضاء العميق التابعة لناسا والمقرر إطلاقها عام 2021 تقريبا.

ومن المقرر أن تطلق الكبسولة "أوريون"، التي تنفق ناسا على تطويرها نحو 3 مليارات دولار سنوياً، بواسطة صاروخ للحمولات الثقيلة في رحلة تجريبية غير مأهولة عام2017.

أما تلسكوب "وايز"، فقد أطلق في ديسمبر 2009، وقضى 13 شهراً لرصد إشارات تحت الحمراء لكويكبات أو نجوم أو مجرات بعيدة أو أجسام سماوية أخرى خصوصاً تلك المعتمة التي لا تبعث أشعة مرئية.

وفي إطار مهمة وضع خريطة كاملة للسماء رصد "وايز" أكثر من 34 ألف كويكب في الحزام الرئيسي بين المريخ والمشتري، إضافة إلى 135 كويكباً في مدارات تقترب من الأرض.

وفهرس العلماء أكثر من 560 مليون جسماً بواسطة التلسكوب "وايز".

وتم وقف تشغيل غالبية أجزاء التلسكوب بعدما أكمل مهمته الأساسية في فبراير 2011.

وقال المتحدث باسم "ناسا" دواين براون إن الوكالة تعتزم إخراج التلسكوب من سباته الشهر المقبل وتشغيله لمدة 3 أعوام أخرى بتكلفة 5 ملايين دولار في العام.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات