1234729512521617293434334345125216729

التلفاز الملون ( كيفية إرسال الصورة ملونة تلفازياً )

التلفاز الملون( كيفية إرسال الصورة )

إن الضوء المنعكس من الجسم أو المنظر المراد تصويره بواسطة كاميرا التلفاز الملون يحلل بواسطة مرشحات إلى ثلاثة ألوان أولية هي الأحمر والأخضر والأزرق وتستخدم لذلك أنواع خاصة من المرايا والمرشحات (
المرشح عبارة عن غشاء رقيق ملون لا يسمح بنفاذ الضوء من خلاله إلا للضوء الذي يماثله )  في اللون  كما بالشكل .
في التلفاز الملون يتم إرسال الصورة واستقبالها بالثلاثة الألوان الأساسية ( الأولية ) وهي الأحمر والأخضر والأزرق ويتم التصوير باستخدام مرشحات لهذه الألوان .
شرح عمل التلفاز المون
يرسل كل لون إلى أنبوبه مستقلة موجودة في كاميرا التصوير ويتحول فيها كل مشهد إلى ألوانه الأساسية ( الأحمر والأخضر والأزرق ) حيث يشكل كل لون من هذه الألوان إشارة تلفازيه مستقلة ترسل على شكل موجات كهرومغناطيسية بعد تحميلها على تيار حامل.
التلفاز الملون( كيفية إرسال الصورة )



تتجمع هذه الحزمة من الالكترونات على لوحة فيها عدد كبير من الثقوب تسمى (
قناع الظل ) ويليها ستار ( لوحة ) عليها عدد كبير أيضاً من النقاط الفلوريسية يساوي عدد الثقوب على اللوحة متجمعة في ثلاث مجموعات مرتبة في ترتيب معين .
يحتوي جهاز الاستقبال التلفازي الملون على ثلاث بندقيات الكترونات موجودة في أنبوبة أشعة الكاثود له تعمل على إطلاق ثلاثة إشعاعات الكترونية  للثلاثة الألوان المرسلة من محطة الإرسال وبذلك نحصل على حزمة من الإلكترونات .
عندما تقوم الإلكترونات بتحفيز هذه النقاط ترسل كل منها ضوءً ملوناً بأحد الألوان الثلاثة المذكورة تختلف شدته باختلاف حزمة الإلكترونات المسببة له .
وعندما تقوم حزم الإلكترونات بمسح قناع الظل كله فإنها تتفرق عبر كل ثقب فتصطدم الحزمة الإلكترونية الحاملة لإشارة اللون الأحمر بالنقاط الفلوريسية المصدرة للون الأحمر وذلك ضمن عملية تركيز بؤري دقيق تتكرر بالنسبة لبقية الألوان ومع تغير شدة الشعاع الإلكتروني لكل حزمة يتغير اللون التابع لها الأمر الذي يولد من جديد جميع الألوان الأساسية للمشهد أو  المنظر المصور والمرسل تلفازياً
س: ما الفرق بين أنبوبة أشعة الكاثود المستخدمة في التلفاز العادي وأنبوبة أشعة الكاثود المستخدمة في التلفاز الملون 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




هذا الموضوع مقتطف من معلم الفريد في الفيزياء 

يمكن تحميل الوحدة الرابعة من معلم الفريد في الفيزياء بالضغط هنا
سجل إعجابك وشارك زملاءك لتصلكم مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى 
يمكنكم الإنضمام إلى الموقع من قائمة المتابعون في اليسار
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

النشرة البريدية