القائمة الرئيسية

الصفحات

الأميتر، جهاز قياس شدة التيار الكهربائي 

التيار الكهربائي قياسه

شدة التيار الأميتر

ماذا تعرف عن الأميتر، جهاز قياس شدة التيار الكهربائي 

الأميتر : هو الجهاز المعدل لجهاز الجلفانومتر المستخدم لقياس شدة التيارات الكهرابائية الكبيرة ، والتعديل هو إيصال ملف الجلفانومتر بزنبرك عزمه أكبر من عزم سلك اللي الرفيع ، وإضافة مقاومة كهربائية قيمتها صغيرة جداً , توصل مع ملفه على التوازي , حتى يتم تجزئة التيار المار في دائرة الجهاز بين الملف , والمقاومة المضافة الصغيرة , وتسمى تلك المقاومة بـ ( مجزئ التيار ) .
عند توصيل جهاز الأميتر في دائرة كهربائية يمر بها تيار مستمر ، ويراد قياس شدته ، فإن هذا التيار عند مروره يتفرع عبر الملف ، والمقاومة الصغيرة الموصلة على التوازي . والجزء الأكبر من هذا التيار يمر خلال مجزئ التيار ، وتجزئة التيار المار في الدائرة الداخلية للأميتر هو الذي جعله يتحمل شدة تيارات اكبر مما يتحمله الجلفانومتر . 
إضافة إلى أن الزنبرك يتحمل عزماً أكبر للازدواج المؤثر على ملف الأميتر ، وجعل الأميتر يقيس تيارات عالية الشدة . 
ملاحظة : مع مرور وقت لاستخدام الأميتر لا يعطي قراءة صحيحة لشدة التيار الكهربائي المراد قياسها بسبب ضعف الزنبرك ، وتوجد أميترات تقيس أجزاء من الأمبير ، وهي مللي امبير ، ويرمز لها بالرمز ( mA) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الانتقال إلى صفحة تحميل :
كتب أجهزة القياس pdf
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات

‏قال غير معرف…
لماذا تم توصيل المقاومة على التوازي وليس على التوالي