1234729512521617293434334345125216729

المغناطيس الطبيعي والمجالات المغناطيسية وخصائصه

المغناطيس والمجالات المغناطيسية وخصائصه 
المغناطيسية والمجالات المغناطيسية

ملاحظة : لعبت المغناطيسية والكهربائية دوراً كبيراً في المجال العلمي والتكنولوجي اليوم حيث تمكن الإنسان من دمج القوتين المغناطيسية والكهربائية للحصول على موجات كهرومغناطيسية ، والتي تعد أساس عمل الإرسال والاستقبال في الأجهزة المختلفة ، سواءً البث الإذاعي أو التلفازي أو التلفونات أو شبكة الإنترنت وغيرها . 

المغناطيس الطبيعي 
وهو عبارة عن معدن يستخرج من الحجر المغناطيسي وله تركيب كيميائي يعرف باسم الماجنتايت أو أكسيد الحديد المغناطيسي Fe3O4 وهو أسود اللون ، ويجذب إليه المواد المغناطيسية وخصوصًا الحديد والنيكل والكوبلت وخلائطها ، كما أنه إذا علق تعليقا حرًا بحيث تسهل حركته في مستوى أفقي فإنه يتحرك إلى أن يستقر تمامًا في اتجاه الشمال والجنوب المغناطيسيين .
وهذا النوع ليس له شكل محدد أو شدة محددة ، وقد استخدمه الناس قديمًا لصنع البوصلة. ولم تعد هناك أهمية عملية للحجر المغناطيسي هذه الأيام حيث تستخدم بدلاً منه مواد مغناطيسية صناعية منتجة من الحديد أو سبائك خاصة تعطي مغناطيسات قوية. 

المواد المغناطيسية 

تسمى المواد التي يجذبها المغناطيس بشدة مواد مغناطيسية ، مثل المسامير الفولاذية ، ومشابك الورق ...
وهي مواد في الغالب مصنوعة من الحديد ، والكوبلت ، والنيكل ، والكروم والمنجنيز والجادولينيوم وغيرها ...
ويطلق عليها أحيانًا اسم المواد الحديدو مغناطيسية أو الفيرو مغناطيسية . 

وسنتناول في هذا الموضوع مقتطفات عن المجال المغناطيسي: 

خصائص المغناطيس 

له قطبان شمالي وجنوبي عند تعليقه تعليقاً حراً فانه يتجه شمالاً وجنوباً. 

تتركز قوة الجذب المغناطيسي في قطبيه وتقل في المناطق الأخرى. 

الأقطاب المختلفة في النوع تتجاذب والمتشابهة في النوع تتنافر. 

إذا قُطع المغناطيس من أي منطقة فيه فانه يتكون له قطبان ولا يمكن أن يكون له قطب منفرد عمليا.

المجال المغناطيسي : وهي قوة مغناطيسية تنشأ في الحيز المحيط بالمغناطيس أو الموصل الذي يمر به تيار كهربائي، أو هي المنطقة المحيطة بالمغناطيس والتي يظهر فيها أثر القوة المغناطيسية (على مواد معينة). إذا وضعت إبرة بوصلة في المجال المغناطيسي ذو قوة ما فإنها توجه نفسها في اتجاه معين في كل جزء من المجال والخطوط المرسومة في اتجاه الإبرة عند النقط المختلفة تحدد الوضع العام للخطوط التي هي عليها القوة المغناطيسية في المجار. 

يمكن معرفة توزيع المجال المغناطيسي بنثر برادة الحديد على ورقة موضوعة على قضيب مغناطيسي أو ورقة يمر خلالها سلك يمر به تيار كهربائي 

. التيارات الخارجية تتجه من الشمال إلى الجنوب والتيارات الداخلية تتجه من الجنوب إلى الشمال.ويمكن إنشاء حقل مغناطيسي بتمرير تيار كهربائي في سلك ما حيث تتشكل دوائر مغناطيسية حول السلك ومركزها السلك نفسه. فيعمل التيار الكهربائي على توليد مجالاً مغناطيسياً والعكس صحيح. نستطيع معرفة اتجاهه باستخدام قاعدة اليد اليمنى حيث يشير الإبهام إلى جهة التيار وبقية الأصابع تشير باتجاه الحقل المغناطيسي. ويمكن تكبير مجال الحقل المغناطيسي بواسطة تكبير الذبذبات الخارجة من المادة عن طريق إمرار تيار كهربائي من الشمال إلى الجنوب. 

ملاحظة مهمة : 
كل الجسيمات المشحونة المتحركة تُنتج حقلاً مغناطيسياً. 

تنتج بعض الجسيمات، مثل الإلكترونات، حقولاً مغناطيسية معقدة لكن معروفة جيداً، حيث تعتمد على شحنة وسرعة وتسارع الجسيمات. تتشكل الخطوط المغناطيسية في "دوائر متحدة المركز" حول موصل اسطواني لحامل التيّار، مثل قطعة من سلك. 

ويُمكن تحديد اتجاه المجال المغناطيسي كهذا باستخدام "قاعدة قبضة اليد اليمنى". وتتناسب قوة المجال المغناطيسي تناسباً عكسياً مع مربع المسافة بينه وبين الموصل. 

إن انحناء السلك الحامل للتيّار إلى حلقة يركّز المجال المغناطيسي داخلها في حين يُضعفه خارجها. وانحناء سلك إلى عدة حلقات متقاربة - أو متباعدة - لتشكل ملفاً يعزز ويزيد هذا التأثير. وسلك حول مركز حديدي يُمكن أن يخلق مغناطيساً كهربائياً، يولّد بدوره مجالاً مغناطيسياً قوياً وقابلاً للتحكم بسهولة. يملك مغناطيس كهربائي لا نهائي الطول مجالاً مغناطيسياً منتظماً داخله، ولا يملك واحداً خارجه. أما المغناطيس الكهربائي محدود الطول فيولّد جوهرياً نفس المجال المغناطيس لـ"مغناطيس دائم" منتظم من نفس الحجم والشكل، وتعتمد قوّته وقطبيه على التيار المتدفق من خلال الملف. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سجل إعجابك وشارك زملاءك لتصلكم مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

النشرة البريدية