القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد ؟

لماذا يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد ؟

لماذا يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد ؟، تجمد المياه الباردة، سبب وتفسير تجمد الماء البادر

لماذا يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد ؟ 

هذا السؤال القديم كان قد لاحظة أرسطو ، ثم لا حقا ، فرانسيس بيكون وديكارت .
اليوم نسميه ظاهرة مابيمبا Mpemba  ، نسبة للتنزاني أرستو مابيمبا الذي لاحظ هذا التأثير على الآيس كريم .
وضع العلماء في جميع أنحاء العالم الكثير من النظريات ، ولكن لم تفسر أياً منها الظاهرة تماماً . عرضت الجمعية الملكية للكيمياء ألف جنيه استرليني جائزة لمن يتمكن من شرح كيفية عمل ظاهرة مابيمبا . فاز بالجائزة عالم يدعى نيكولا برجوفيك Nikola Bregovic من جامعة زغرب .
نظريته كانت أن الماء يطور تيار الحمل الحراري عند تبريده وتسمح تلك التيارات للماء الدافئ بتجاوز الماء البارد في التجمد .
 في عام 2013 م أدعى علماء في الجامعة التكنولوجية بسنغافورة أنهم وجدوا التفسير ، حيث أن السبب يرجع إلى أن الترابط بين ذرات الماء أكثر دقة ترابط هيدروجيني ( 22) .
فنظراً لأن جزئيات الماء قريبة من بعضها البعض ، يسبب تنافرها الطبيعي أن تتمدد رابطة الماء التساهمية (23) وتخزن طاقة ، وعندما يدفأ الماء فالجزيئات تصبح أبعد ويسمح تمدد الروابط الهيدروجينية لرابطة الماء التساهمية أن تنضغط وتطلق طاقة ، وبذلك يكون التبريد .
وهذا يعني أن الماء الساخن قادر على تحرير طاقة بشكل أسرع .
فعلياً لا يعرف أحد  " لماء " . يحاول العلماء توضيح كيف

رابطة تساهمية

هوامش
(22) ترابط هيدروجيني : أو رابطة هيدروجينية هو ترابط يحدث بين الجزيئات التي تحتوي على رابطة تساهمية قطبية يشترط فيها تواجد احدى الذرات ذات الكهروسالبية العالية مثل فلور ، أكسجين أو نيتروجين مرتبط إلى الهيدروجين .
(3) الرابطة التساهمية : هي أحد أشكال الترابط الكيميائي وتتميز بمساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات ، وهذه الرابطة دائماً أقوى من القوى بين الجزيئية مثل البرابطة الهيدروجينية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمعلوماتك:
جزئية الماء مكونة من ذرة من الأكسجين سالبة الشحنة ، وذرتين من الهيدروجين موجبة الشحنة التي ارتبطت بروابط تساهمية .

عندما يكون لدينا العديد من الجزئيات على سبيل المثال جزئيتان من الماء ، سيجذب الأكسجين في الجزئية الأولى الهيدروجين في الجزئية الثانية مكوناً رابطة تسمى ترابط هيدروجيني أو الرابطة الهيدروجينية . 

كاتبة الموضوع : آلاء عكوش

الموضوع مقتطف من الكتاب التالي :
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات