القائمة الرئيسية

الصفحات

جهاز الميكرومتر (المقياس الحلزوني الدقيق)

جهاز الميكرومتر (المقياس الحلزوني الدقيق) The Meteric Micrometer Screw Gauge

جهاز الميكرومتر (المقياس الحلزوني الدقيق) The Meteric Micrometer Screw Gauge

جهاز الميكرومتر (المقياس الحلزوني الدقيق) 

ملاحظة / يمكنكم مشاهدة فيديو وتحميل كتاب على الميكرومتر أسفل هذا الدرس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الدرس السابق تعرفنا على القدمة ذات الورنية وفي هذا الدرس سنتعرف على :  
تعريف الميكرومتر : هو أحد أدق أجهزة قياس الأبعاد المتوفر في ورشات التشغيل والمختبرات بحيث أن دقته عادة ما تكون 0.01 مم وقد تصل في بعض الأجهزة قيما دون ذلك مثل 0.001مم.

ملاحظة مهمة : هنالك وحدة قياس تسمى الميكرومتر:وهي وحدة طول في النظام الدولي للوحدات يساوي أو يعادل جزء من مليون من المتر يرمز لها بـ µm.

* والميكرومتر يستخدم فى قياس حتى 1/100 من الملليمتر (النوع الشائع) وهو ما يسمى بواحد ميكرومتر او واحد ميكرون ، ويتضح من ذلك ان الملليمتر الواحد يساوى 100 ميكرومتر

* كما يستخدم الجهاز نفسه فى القياس بوحدة الديزيم وهو 1/10 من الملليميتر وهو ما يسمى بواحد ديزيم او واحد ديسيمتر اى ان الملليمتر الواحد يساوى 10 ديزيم او 10 ديسيمتر

وهذا الاستخدام الاخير هو الشائع فى قياس الاسلاك المستخدمة فى اللف لانها تصنع بمقاسات وحدة الديزيم وانصاف وحدة الديزيم

 مبدأ عمل جهاز الميكرومتر :  مبني على الحركة الدورانية للولب أو القلاووظ.
مكونات جهاز الميكرومتر : 
يتكون جهاز ميكرومتر القياس الخارجي من جزئين أساسين: 
أ - الجزء الثابت: ويحتوي على إطار أو هيكل الجهاز (Frame) على شكل حرف (U) لحمل بقية مكونات الجهاز الثابتة و المتحركة منها. يسند الإطار كل من العمود الساند (Anvil) و عمود القياس (Spindle - Measuring rod) الذين يستعملان لتثبيت الشغلة المراد قياس أبعادها. كذلك يحمل إطار الجهاز التدرج الرئيسي للقياس أو أسطوانة التدرج الطولي (Sleeve with main scale). يكون التدرج الرئيسي للقياس مدرج بالمليمتر (1 mm) من جهة و ب (0.5 mm) من الأسفل.
ب - الجزء المتحرك: الجزء الأساسي المتحرك هو جلبة القياس (thimble) التي إذا قمنا بتحريكها حركة دورا نية عن طريق المسمار الجاس (Ratchet Knob) فيتحرك عمود القياس لتثبيت الشغلة المراد قياسها. عادة ما تكون محيط جلبة القياس مقسم إلى 50 تدرج و يسمح تحريكها دورة كاملة بالتقدم بمقدار 1/2 مم = 0.5 مم. من هنا يمكن استخلاص حساسية الجهاز بأنه قيمة : 0.5/50 = 1/100 = 0.01 مم.
 
تركيب الميكرومتر

الطريقة الصحيحة للقياس بالميكرومتر الخارجي:

الشكل التالي يوضح الطريقة الصحيحة لاستعمال ميكرومتر القياس الخارجي. نقوم بمسك الميكرومتر باليد اليمنى حيث يكون الإطار في راحة اليد و الخنصر داخل الإطار. يستخدم الإبهام و السبابة لتدوير الجلبة قصد تحديد مقاس الشغلة التي نمسكها باليد اليسرى.

طريقة القياس بالميكرومتر

إن الميكرومتر جهاز حساس يستعمل في القياسات الدقيقة و لأغراض خاصة في المجال الصناعي, لذلك فإن على مستخدمه مراعاة بعض القواعد الأساسية التي تسمح بإجراء القياس الدقيق على الجهاز. تتم قراءة قياس الميكرومتر على النحو التالي: 

1 - قراءة القياس الرئيسي : 

يكون نظرنا على حافة جلبة القياس و نقرأ قيمة التدرج المسجل على أسطوانة التدرج الطولي بالمليمتر و نسجل قيمة A. 

لاحظ وجود (أو عدمه) أي تدرج 0.5 مم على اسطوانة التدرج الطولي بعد قيمة A : في حالة وجود هذا التدرج أضف قيمة B = 0.5 mm إلى القياس, في حالة عدم وجود التدرج نأخذ قيمة .B = mm 0 

2 - قراءة القياس على الجلبة : 

نقوم بتحديد التطابق بين تدرج جلبة القياس و الخط الرئيسي على أسطوانة التدرج الطولي . نضرب قيمة التدرج المسجل على الجلبة بدقة الجهاز و تكون النتيجة هي قيمة القراءة على جلبة القياس و نرمز لها ب C. 
3 - نتيجة القياس على الميكرومتر هي حاصل جمع (A + B + C)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال تطبيقي على القياس بواسطة الميكرومتر
كيفية القياس بواسطة الميكرومتر
     A = 7.00 mm    B = 0 mm    C = 38 x 0.01 = 0.38 mm
        قياس الميكرومتر   A + B + C = 7.0 + 0 + 0.38 = 7.38 mm


أنواع واستعمالات الميكرومتر

هنالك العديد من أنواع الميكرومترات حسب استخداماتها وهي على النحو التالي :
الميكرومتر الخارجي (Outside Micrometer)

يوجد هناك عدة أنواع لميكرومتر القياس الخارجي و بأشكال مختلفة مصممة لقياسات خاصة. و هي متوفرة بأحجام مختلفة حسب نطاق القياس المتوفر. المقاسات المتوفرة عادة هي : 0 - 25 مم , 25 - 50 مم , 50 - 75 مم , 75 -100 مم حتى يصل المقاس إلى 1000 مم. تستعمل هذه الأجهزة لقياس الأبعاد الخارجية للقطع المشغولة مثل الأقطار الخارجية و السطوح.

الميكرومتر الخارجي (Outside Micrometer)

ميكرومتر القياس الداخلي (Inside Micrometer)

يستعمل هذا النوع من الميكرومترات لقياس الأقطار الداخلية, الثقوب و التجاويف على الشغلات. هذا النوع مزود بأعمدة تطويل يمكن استخدامها لزيادة مجال القياس. 

تتم قراءة القياس على الميكرومتر الداخلي بنفس الطريقة للميكرومتر الخارجي يضاف إلى النتيجة قيمة الطول الصفري للميكرومتر (طول العمود المضاف).

ميكرومتر القياس الداخلي (Inside Micrometer)

ميكرومتر قياس الأعماق (Depth Micrometer)

يستعمل هذا النوع من الميكرومترات لقياس الأعماق الثقوب و المجاري. يتكون هذا النوع من جزء ثابت و جزء متحرك كما في الميكرومتر الخارجي. له قاعدة تستعمل لارتكاز الجهاز على الشغلة المراد قياسها.

ميكرومتر قياس الأعماق (Depth Micrometer)

جهاز الميكرومتر ، الميكرومتر اللولبي ، المقياس الحلزوني الدقيق ، بحث عن الميكرومتر والقدمة ذات الورنية doc ، pdf الميكرومترات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمكنكم من أدناه 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات