Header Ads

العالم الفيزيائي الألماني ماكس بلانك صاحب النظرية الكمية للإشعاع الكهرومغناطيسي

العالم الفيزيائي الألماني ماكس بلانك صاحب النظرية الكمية للإشعاع الكهرومغناطيسي (مبدأ بلانك في تكميم الطاقة الإشعاعية )

ماكس بلانك

ماكس بلانك ولد فى مدينة «كيل» الألمانية
في(23 ) الثالث والعشرين من إبريل في عام
1858م ثم انتقل مع عائلته إلى «ميونيخ»،
حيث التحق بمدارسها، ثم درس بجامعتها،
وبعد فترة رحل إلى جامعة «برلين»، كي يتتلمذ على يد كبار علماء الفيزيقيا في عصره، أمثال «هيرمان فون هيلمهولتز»، «جوستاف كيرشوف». وقد اهتم «بلانك»، طوال حياته الحافلة، اهتماماً خاصاً بالحرارة، التي تعرف حالياً باسم الديناميكا الحرارية، حتى إنه تقدم لنيل درجة الدكتوراه، برسالة وأبحاث تدور جميعاً حول هذا الموضوع، وكان من نتيجة ذلك، أن أصبح أستاذا في جامعة «برلين» إثر وفاة «كيرشوف»
فقد قام بعد حصوله على درجة الدكتوراه بتطوير مفهوم الكم وهو أحد الأشياء الرئيسية لميكانيكا الكم ويعد أيضاً حجر الأساس للفيزياء الحديثة .
بعد أن تخرج من جامعة ميونخ في عام 1879م قام ماكس بلانك بالتدريس فى جامعة ( كيل ) فى الفترة من عام 1885م إلى 1889م وكذلك بجامعة برلين فى الفترة من عام 1889م إلى عام 1926م.
ثم بعد ذلك عين فى عدة معاهد ومؤسسات منها إدارته لمعهد الفيزياء النظرية الذى أسّس من أجله . بدأ بلانك دراسة إشعاع الجسم الأسود في عام 1897م . و أكتشف أنه فى حاله الأطوال الموجية الطويلة لا ينطبق عليه القوانين التى وضعها (وليم ويلن). وجعله هذا الاكتشاف أن يعلن فى عام 1900م عن فكرته الثورية التى تقول أن الطاقة الكهرومغناطيسية يمكن أن تبث أو( تمتص ) على شكل رزم أو فى كمات محددة تعتمد على تردد الموجة المنبعثة وكان هذا مضاد تماماً لنظرية الفيزياء النمطية .
وقد قامألبرت أينشاتين باستخدام النظرية الكمية (لبلانك) والتى جعلته يفوز بجائزة نوبل لعام 1918م وذلك لكى يتمكن من شرح التأثير الكهربى الضوئى وذلك فى عام 1905م.
وكذلك إستخدم مبدأ بلانك العالم (نلس بوهر ) عام 1913م لكى يقترح نموذج ذرة الهيدروجين مع الحالات ( الكمية للإلكترون) ثم تم تطوير النظرية بعد ذلك إلى ميكانيكا الكم ، وقد برع بلانك فى عدة أفرع ومجالات من علم الفيزياء والديناميكا الحرارية والديناميكا الكهربية وصولاً إلى النظرية النسبية وقام أيضاً بكتابات مطولة عن فلسفة العلم.

توفي العالم ماكس بلانك فى الثالث من أكتوبر 1947م .



سجل إعجابك وشارك زملاءك لتصلكم مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى
يمكنكم الإنضمام إلى الموقع من قائمة المتابعون في اليسار

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.