Header Ads

طيف الامتصاص والانبعاث الذري Emission spectrum and atomic emission


طيف الانبعاث والامتصاص الذري
Nice atomic absorption ank emission

الأطياف الدرية


*ـ طيف العناصر الكيميائية : وهذا الطيف عبارة عن طيف خطي .
الطيف الخطي (الغير متصل ) , هو الطيف الذي يحتوي على عدد محدود من الأطوال الموجية مثل طيف عنصر الهيدروجين (H) والزئبق Hg)) والنيون(Ne).

*قانون كيرشوف:أثبت العالم الألماني كيرتشوف عام 1859م بأنه (عندما تثار العناصر الكيميائية بالتسخين تشع نفس الألوان (نفس الأطوال الموجية ) التي تمتصها وأن لكل عنصر لون خاص يمتصه) 

وقد استخدمت هذه الخاصية في القرن التاسع عشر للكشف عن المعادن والتمييز بينها .

*خطوط الامتصاص لذرة الهيدروجين : 


لمعرف خطوط الامتصاص لذرة الهيدروجين نجري النشاط التالي:

1ـ نمرر حزمة من الضوء الأبيض على غاز الهيدروجين , ثم نحلل الضوء الذي اجتاز الهيدروجين بواسطة مقياس الطيف (المطياف)

الملاحظة: نلاحظ نفس طيف الضوء الأبيض الذي أسقطناه على غاز الهيدروجين , ولكن ضمن سلسلة من خطوط داكنة

هذه الخطوط الداكنة هي الأطوال الموجية التي امتصها غاز الهيدروجين , وتسمى بخطوط ط الامتصاص لذرة الهيدروجين

وتفسير سبب ظهور هذه الخطوط الداكنة هو أن ذرات غاز الهيدروجين لا تمتص من طيف الضوء الساقط عليها سوى أطوال موجية محددة وتدع الأطوال الموجية الأخرى تمر وما تلبث أن تشع نفس الأطوال الموجية التي امتصتها.


طيف الإصدار(الانبعاث ) الذري أو طيف الانبعاث أو طيف الابتعاث لعنصر ما هو عبارة عن الشدة النسبية للأمواج الكهرومغناطيسية لكل تردد يتم إصداره عند تسخين هذا العنصر.فعندما تثار الإلكترونات في عنصر ما نتيجة اكتسابها للطاقة (بالتسخين مثلا) فإنها تقفز إلى مدارات طاقية أعلى، وعندما تعود إلى المستوى الطاقي الذي بدأت منه تصدر الطاقة المكتسبة مرة أخرى على شكل شعاع ضوئي له تردد معين (فوتون) . ويتم تسجيل طول موجة الأشعة الكهرطيسية الصادرة عن طريق مطياف الإصدار الذري الذي يظهرها على شكل خطوط ضوئية متوازية مميزة لكل عنصر ، مثلما تميز "بصمات" شخص عن شخص آخر .

طيف الانبعاث للعناصر هو خاصية مميزة لكل عنصر كيميائي ، فلا يوجد عنصران يحملان نفس طيف الإصدار، لذا فهو يعتبر بصمة العنصر، حيث يمكن معرفة العنصر عن طريق قياس الطيف الخاص به.

ومثال ذلك عند تحليل طيف الإصدار الذري لضوء الشمس يظهر طيفا ذرتي الهيدروجين والهيليوم بوضوح وبهذا تمّ الاستنتاج بأن الشمس تتكون بصفة أساسية من هما الهيدروجين والهيليوم وقد استطاع العالم (فراونهوفر) تفسير هذا الطيف

طيف الامتصاص 
ينشأ طيف الامتصاص لعنصر عندما يمر شعاع ضوء أبيض خلال ذلك العنصر أو بخار العنصر فينتج طيف به خطوط سوداء عند ترددات محددة ومميزة للعنصر . وطيف الامتصاص هو عكس طيف الانبعاث الذري
الأطياف الذرية .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.