Header Ads

الحرارة ، ومقاييس درجة الحرارة ، Heat

ملاحظة : يحتوي هذا الموقع على أكثر من 200 كتاب فيزياء يمكن الوصول إليها من صفحة كتب الفيزياء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحرارة  Heat ، ومقاييس درجة الحرارة
مطلق ، مئوي ، كلفن ، فهرنهيت

 درجة الحرارة Temperature

هي المعدل الذي يدل على مقدار سخونة الجسم أو برودته مقاساً على أي مقياس اختياري لدرجات الحرارة . والحرارة تنتقل دائما من الجسم الساخن إلى الجسم البارد ، فالجسم الساخن يفقد حرارة والجسم البارد يكتسب حرارة مقارنة مع الأجسام المجاورة لكل منها . وللحرارة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فهي تؤثر في الحالة الجوية اليومية ، كما وأنها تساعدنا في إنجاز الكثير من الأعمال .

ومصادر الحرارة متعددة ، منها الشمس وتعد المصدر الرئيسي للحرارة على الأرض ، ومنها أيضا الاحتكاك ، وإشعال الوقود ، والوقود هو مادة قابلة للاحتراق تطلق حرارة وغالباً تطلق ضوءً عند احتراقها ، والكهرباء يعطينا الحرارة أيضاً .



4-2 أثر الحرارة على الأجسام Effect of heat on bodies

تتأثر الأجسام عند تعرضها للحرارة بنسب متفاوتة وبأشكال مختلفة حسب حالة المادة وتركيبها ، حيث تختلف بعض الخواص الطبيعية للمواد باختلاف درجة حرارتها ، فمثلاً يزداد طول قضيب من الصلب بازدياد درجة حرارته . هذه الزيادة في طول القضيب قد تستخدم للدلالة على درجة حرارته . وتسمى الأجهزة المستخدمة لقياس درجات الحرارة بالترمومترات . ومن أمثلة الخواص الطبيعية للمادة التي تختلف باختلاف درجة الحرارة هي ضغط الغازات عند ثبوت حجمها ، وحجمها عند ثبوت ضغطها ، ومقاومة الموصلات . وهذا هو الأساس الذي يبنى عليه عمل الترمومترات .



4-3 المقياس الترمومتري Thermometric scale 

لعمل ترمومتر (مقياس لدرجات الحرارة) يجب مراعاة ما يلي:

1 – اختيار مادة ترمومترية تتغير خواصها الفيزيائية بتغير درجات الحرارة مثل تمدد السوائل أو الغازات ، أو تغير مقاومة سلك من البلاتين أو غير ذلك .

2 – يلزم اختيار درجتي حرارة ثابتتين معروفتين وتؤخذ غالباً درجتا حرارة انصهار الجليد (نقطة سفلى) وغليان الماء (نقطة عليا) في الضغط الجوي العادي (76 سم زئبق 76 cm Hg) .

3 – تقسّم المسافة بين هاتين الدرجتين إلى عدد من الأقسام المتساوية تسمى كل قسم منها درجة ، وتسمى الفترة بالدرجات بين النقطتين الثابتتين بالفترة الأساسية .

المقياس المئوي Centigrade (or Celsius) scale 

مقاييس درجة الحرارة

وفيه تقسم الفترة الأساسية إلى 100 قسم متساوٍ من صفر حتى 100°م (100°C) ، ويسمى أحياناً بمقياس سلسيوس نسبة إلى العالم (Celsius) . 
مقياس ريومر Reaumer 
في هذا المقياس تقسم الفترة الأساسية إلى 80 قسماً وتشير النقطة السفلى إلى 0°R والعليا 80°R .

المقياس الفهرنهيتي Fahrenheit scale 
مقاييس درجة الحرارة

في هذا المقياس تقسم الفترة الأساسية إلى 180 قسماً متساوياً حيث تشير النقطة السفلى إلى 32°F والعليا 212°F .


المقياس المطلق Absolute (Kelvin) scale 

مقياس درجة الحرارة

يعرف الصفر المطلق بأنه درجة الحرارة التي يتلاشى عندها حجم الغاز نظرياً مع ثبوت الضغط. 

درجة الصفر المطلق على المقياس المئوي هي (– 273°C) ، ويمكن التحويل من درجة الحرارة المئوية إلى درجة الحرارة المطلقة (الكلفن) باستخدام المعادلة : 

أي أن صفر المقياس المطلق يقع أسفل صفر المقياس المئوي نفسه بمقدار 273° ويقسم 
المقياسان بنفس الكيفية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تستفيد وترحل ، من فضلك إترك بصمتك
شارك الموضوع مع زملاءك واكتب تعليق بالأسفل وسجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ، لتصلكم مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى 


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.