القائمة الرئيسية

الصفحات


ألفريد كاستلر Alfred Kastler
ألفريد كاستلر (3 مايو 1902 - 7 يناير 1984) هو فيزيائي ألماني-المولد، فرنسي الجنسية وحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1966.

ولد كاستلر في "جوبفيلر" في منطقة الألزاس المتنازع عليها بين ألمانيا وفرنسا، ودرس في "كولمار" في الألزاس ثم انتقل ليكمل دراسته في مدرسة الأساتذة العليا في باريس عام 1921. بدأ بتدريس الفيزياء في 1926 في "ميليوز" ثم في جامعة بوردو زطل مدرسا فيها حتى عام 1941 حيث عاد لمدرسة الأساتذة العليا حيث حصل على مقعد في عام 1952.

بحث كاستلر في ميكانيكا الكم، والعلاقة بين الضوء والذرات والمطيافية. عمل كاستلر على مزيج من الرنين المغناطيسي والرنين البصري، وطور تقنية الضخ البصري. أدت هذه الأعمال إلى إكمال النظريات الخاصة بالليزر والمايزر.

كان كاستلر رئيس معهد النظريات والتطبيقات البصرية.
ربح كاستلر جائزة نوبل في الفيزياء عام 1966 "لإكتشافه وتطوير الطرق البصرية لدراسة الرنين الهرتزي في الذرات".

عُرف عن أْلفرِد كستلر تواضعه وهدوؤه؛ حتى إنه تقاسم جائزة نوبل مع العاملين في مختبره. ولكنه لم يكن يقبل النقاش عندما كانت القيم التي كان يعدها أساسية تُمسّ؛ ولذلك فقد أدان التسلح النووي، وقام ضدّ حرب فرنسا في الجزائر، وڤيتنام.

توفي أْلفرِد كستلر في باندول Bandol في فرنسا.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات