القائمة الرئيسية

الصفحات

قانون هوك في الفيزياء
قانون روبرت هوك، قانون هوك في الفيزياء ، مسألة على قانون هوك، نص قانون الاستطالة

قانون هوك في الفيزياء
مقدمة تعريفية بالعالم روبرت هوك 
روبرت هوك ، عالم كيمياء، وفيزياء، إنجليزي ، تعرف على الخلايا النباتية لأول مرة، كما أنه عمل عدة رسومات لتركيب الحشرات، ومن إختراعاته أيضاً لولب الأتزان في الساعات ، كما انه شارك في علم البصريات و علم الجراحة وفن العمارة والموسيقى وعلوم الفلك و الهندسة
ميلاده ك  ولد روبرت هوك في جزيرة وايت في عام 1635 وهو ابن لوزير إنجليزي و تتلمذ على يد رسام وأصبح مساعد لروبرت بويل، وانجح مانشر له كتاب تحت المجهر و توفي عام 1703.

 وضع روبرت هوك نظرية المرونة المقبولة الآن والتي صاغها في قانون هوك . ونص هذا القانون هو : إن استطالة أي جسم تتناسب طردياً مع القوة التي يتعرض لها هذا الجسم . وينطبع القانون ما دام الجسم مرناً . وإذا زادت القوة عن حد المرونة فإن شكل الجسم يتغير بصورة دائمة . وبنى هوك التلسكوب الجريجوري الأول ، وهو تلسكوب عاكس بدائي . وباستخدام المجهر اكتشف هوك خلايا النبات . وإضافة إلى ذلك حدد هوك قانون التربيع العكسي . وقد أدى اكتشاف هوك لأوجه التشابه بين حركة الزنبرك الذي يهتز وحركة الرقاص إلى تطوير زنبرك توازن للتحكم في حركة الساعات . كان هوك شغوفاً بموضوعات متنوعى ، وكثيراً ما ترك تجارب غير منتهية . وقد أدرك بعض نواحي قانون الجاذبية قبل السير إسحاق نيوتن ، غير أن هوك كانت تنقصه المهارات الرياضية والمثابرة لإثبات النظرية .

زنبرك ، نابض حلزوني
نص القانون ( يتناسب مقدار الاستطالة في طول سلك تناسباً طردياً مع مقدار قوة الشد المؤثرة عليه ) 
يعبر عنه رياضياً بالمعادلة الآتية : ق = هـ × 
حيث : ق : مقدار قوة الشد ،  : مقدار الاستطالة ، هـ : ثابت هوك 

يعرف ثابت هوك بأنه : مقدار القوة اللازمة لاحداث إستطالة مقدارها واحد متر في 

الزمبرك ، ويقاس بوحدة ( نيوتن / متر ) 


مثال : إحسب مقدار الاستطالة التي تحدثها قوة شد مقدارها 4 نيوتن في طول سلك 

إذا كان ثابت هوك للزمبرك = 2000 نيوتن / م

الحـــل 
من قانون هوك : ق = هـ ×  
إذن 4 = 2000 ×      ومنها نجد أن  = 0.002 متر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات