القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التيار الكهربائي وكيف يمر في الموصلات

ما هو التيار الكهربائي
ما هو التيار الكهربائي التيار وكيف يمر في الموصلات، مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة، مرور التيار الكهربائي في الموصلات، اتجاه التيار الكهربائي

ما هو التيار الكهربائي وكيف يمر في الموصلات واتجاه مروره في الموصلات
ملاحظة / يوجد في نهاية الموضوع روابط كتب في الكهرباء والإلكترونيات pdf
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المعلوم لدينا أن المعادن مواد موصلة للكهرباء وذلك بسبب امتلاكها أعداد هائلة من الإلكترونات الحرة القادرة على التحرك من مكان إلى آخر داخل المادة ولكن حركة  هذه الإلكترونات حركة عشوائية فلو تصورنا مقطعاً عرضياً في سلك موصل كالنحاس مثلاً كما في الشكل (1ـ6) لوجدنا ان عدد الإلكترونات الذي يعبر المقطع من جانب يساوي عدد الإلكترونات الذي يعبر المقطع من الجانب الآخر أي أن محصلة الشحنة الكهربائية التي تعبر المقطع تساوي صفراً .
ما هو التيار الكهربائي التيار وكيف يمر في الموصلات، مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة، مرور التيار الكهربائي في الموصلات، اتجاه التيار الكهربائي
  
وإذا وصل طرفا سلك موصل ببطارية ( مصدر قدرة كهربائية ) فإن مجالاً كهربائياً ينشأ خلال السلك مما يؤدي إلى حركة الإلكترونات الحرة في اتجاه يعاكس اتجاه المجال كما في الشكل (2ـ6)
مرور التيار الكهربي إصطلاحياً، ما هو التيار الكهربائي التيار وكيف يمر في الموصلات، مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة، مرور التيار الكهربائي في الموصلات، اتجاه التيار الكهربائي

وتسمى حركة الإلكترونات في اتجاه واحد داخل الموصل بالتيار الكهربائي . وتعرف شدة التيار الكهربائي بأنها كمية الشحنة q التي تعبر مقطع من الموصل في الثانية الواحدة .
وتكتب رياضياً على النحو الآتي : I = q /t حيث I : شدة التيار الكهربائي وتقاس بوحدة كولوم / ثانية ( c/s ) وتسمى أمبير ( A )
q  : مقدار الشحنة ( c )
t  : الزمن ( s )

مثال ) إذا كان مقدار شدة التيار المار خلال مصباح كهربائي هو 0.5 A كم مقدار الشحنة المارة فيه خلال ثانيتين وكم عدد الالكترونات المتدفقة من خلاله ؟
الحـــل
 q =It
q = 0.5 ´ 2 =1 c
2ـ عدد الإلكترونات  n=?
من العلاقة :     q = n e حيث n = 1.6 ´10Ù-19 c     
\n = 1 /( 1.6´10Ù-19) =6.25´10Ù18
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة :

تتكون الدائرة الكهربائية في أبسط أشكالها كما في الشكل من :
1ـ مصدر للطاقة الكهربائية ( البطارية ) ويرمز له بالرمز :  
مصدر تيار مستمر رمز


2ـ حمل ( مصباح أو تلفاز أو مذياع .. ) أو مقاومة تستهلك الطاقة الكهربائية ، ويرمز لها بالرمز :
  
مقاومة كهربائية

3ـ مفتاح يعمل على فتح أو غلق الدائرة الكهربائية ، ويرمز له بالرمز
4ـ اسلاك توصيل . 
مفتاح

اتجاه التيار الكهربائي في الدارات الكهربائية


لقد اصطلح أن يكون اتجاه حركة التيار الكهربائية في الدارات الكهربائية من القطب الموجب إلى القطب السالب خارج المصدر الكهربائي ويسمى هذا الاتجاه الاصطلاحي كما في الشكل ، بينما اتجاه التيار داخل البطارية من القطب السالب إلى القطب الموجب . 
دائرة كهربية بسيطة



 


شارك زملاءك من الزر أدناه لتصكم مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات

‏قال Unknown
جيد أستاذ