القائمة الرئيسية

الصفحات

ما ذا تعرف عن الأشعة السينية ، تعريفها ، مكتشفها استخدامها ، أضرارها....

الأشـــعـــة السينـيـــة X ray

الأشعة السينية إستخدامها أضرارها تعريفها

ما ذا تعرف عن الأشعة السينية ، تعريفها ، مكتشفها استخدامها ، أضرارها....
ملاحظة / يمكن تحميل كتب عن الأشعة السينية pdf من الروابط نهاية الموضوع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعريف الأشعة السينية 

 هي موجات كهرومغناطيسية ذات طول موجي قصير يتراوح بين (0.01 و 10 )  نانومتر، أي أن طاقة أشعتها تتراوح ما بين 120 و120ألف إلكترون فولت.
تستخدم بشكل واسع في التصوير الشعاعي وفي العديد من المجالات التقنية والعلمية سنذكرها لاحقاً.

قصة اكتشاف الأشعة السينية

تنبأ العالم ماكسويل بوجود الموجات الكهرومغناطيسية ووضع علاقاته الشهيرة التي يصف فيها تلك الموجات ، وأراد العالم الألماني  رونتجن التحقق من وجود تلك الموجات الكهرومغناطيسية من حولنا وخلال دراسته تلك توصل عن طريق الصدفة إلى اكتشاف الأشعة السينية .
ومن ضمن الخطوات التي قام بها ويليام رونتجن في تلك الدراسة هو أنه قام بتسليط شعاع إلكتروني داخل أنبوب زجاجي مطبق بين طرفيه فرق جهد كهربائي عالي جداً. وكان هذا الأنبوب (أنبوب كولدج ) مفرغ من الهواء و تنطلق بداخله إلكترونات من قطب كهربائي سالب ( الكاثود ) إلى قطب كهربائي موجب ( الآنود ) . تم إحاطة هذا الأنبوب بورق ذو لون داكن لحماية المستخدم من المجال الكهرمغناطيسي المنبعث.
وقد اكتشفها العالم الألماني وليام رونتجن عام 1896 م في جامعة فورتسبورغ، ونال عنها جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1901.م
تم وضع شاشة فسفورية بالقرب من الأنبوب. وعند اصطدام الشعاع الإلكتروني بالآنود الموجب , بدأت هذه الشاشة بالتوهج. عندما وضع ريتشارد رونتجن يده بالصدفة بين لأنبوب والشاشة الفسفورية, شاهد صورة لعظام يده على الشاشة, و كانت هذه أول عملية تصوير بالأشعة السينية .

سبب تسمية الأشعة السينية بهذا الإسم

عندما اكتشف رونتجن الأشعة السينية لم يكن يعلم أي تفاصيل عن اكتشافه ( هل هي موجات أم جسيمات أم ..... ) فأطلق عليها الأشعة السينية ( X-ray )

استخدامات الأشعة السينية 

ـ تستخدم في مجال الطب : للكشف عن الأسنان والعظام وكسورها وكذلك تحديد مواقع الأجسام الصلبة مثل الشظايا أو الرصاص في الجسم، وكذلك تستخدم للكشف عن الأورام في الجسم، كذلك تستخدم في القضاء على الاورام السرطانية لكونها قادرة على قبل الخلايا .
ـ في مجال الصناعة : تستخدم في الكشف عن الشقوق في هياكل الطائرات والسفن وغيرها
ـ في المجال الأمني : تستخدم في الكشف عن ما تحتويه أمتعة المسافرين في المطارات بحثاً عن الأسلحة والقنابل .
ـ في الأبحاث العلمية : تستخدم لمعرفة التركيب البلوري للعناصر .
ـ في مجال الفن : استخدمت للتعرف على أساليب الرسامين والتمييز بين اللوحات الحقيقية واللوحات والمزيفة ، وذلك لأن الألوان المستعملة في اللوحات الأثرية القديمة تحتوي على عدد كبير من المركبات المعدنية ، أما الألوان المستعملة في اللوحات الحديثة فهي مركبات عضوية تمتص الأشعة السينية بنسبة أقل .

أضرار الأشعة السينية

تعد الأشعة السينية من الإشعاعات المؤينة ، أي  أنها تسبب في حدوث تأين لذرات الوسط الذي تمر من خلاله ، والمقصود بالتأين أي فصل بعض إلكترونات الذرات عنها ، وبهذا فهي تكون قادرة على إحداث تغييرات على خلايا الكائنات الحية ( إحداث طفرة ) وهذه الطفرة قد تؤدي إلى طهور مرض السرطان .
وعلى الرغم من خطورتها فإنها تستخدم في مجال الطب والصناعة  ولكن تحت قوانين وتعليمات سنتها الحكومات وهي متعلقة باستعمال الأشعة السينية

خواص الأشعة السينية

1ـ أنها عبارة عن موجات كهرومغناطيسية غير مرئية ذات تردد عالي وطول موجي قصير ولا تتأثر بالمجال الكهربائي أو المغناطيسي.
2ـ لها بعض خواص الضوء المرئي العادي مثل التداخل و الحيود وغيرها.
3ـ لها قدرة على الاختراق تعتمد على فرق الجهد المسلط على قطبي الأنبوبة وعلى كثافة الوسط .
4ـ لها القدرة على تأيين ذرات وجزيئات العناصر التي تمر خلالها .
 
أ.د.نعيمة أحمد ، أ.د.محمد أمين

 د. صالح أحمد متولي

شارك زملاءك من الزر أدناه لتصلكم مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات