القائمة الرئيسية

الصفحات

هل هنالك فرق بين البرق والرعد وهل يمكن حدوث البرق بدون الرعد ؟

ظاهرتي البرق والرعد

ما الفرق بين البرق والرعد والصواعق

ملاحظة : يحتوي هذا الموقع على أكثر من 600 كتاب فيزياء يمكن الوصول إليها من صفحة كتب الفيزياء pdf 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حدوث ظاهرتي البرق والرعد ـ الفرق بين البرق والرعد


يحدث البرق والرعد نتيجة وجود قطرات الماء في حالة التجمّد التي تعمل على تكوين حبات برد أو بلوراتٍ ثلجيّة وعند انصهارها للحالة السائلة وتفتتها إلى قطيرات أو تجمعها في قطراتٍ أكبر وتبخّرها وتكثّفها أو في حالة حدوث أي تغييرٍ عليها تكتسب

شحنات كهربائيّة من النوع الموجب، ويبقى الهواء المحيط بهذا الماء حاملاً للشحنات الكهربائيّة السالبة، وهذا بدوره يسبب عملية شحن السحب بالكهرباء عند احتكاكها بالهواء،
حيث تتجمع الشحنات الموجبة في أعلى وأسفل السحابة، وتتدنّى حينها درجات الحرارة حتى تصل إلى أربعين درجة مئويّة تحت الصفر، أمّا الشحنات السالبة فإنّها تتركز في وسط السحابة عند وصول درجة الحرارة إلى ما أقل من الصفر المئويّ. يحدث البرق على شكل شرارات كهربائيّة عند حدوث تفريغٍ كهربائي بين منطقتين تحملان شحناتٍ مختلفة في سحابةٍ واحدة أو بين سحابتين متجاورتين، وقد يحدث البرق نتيجة التفريغ الكهربائي بين السحابة والهواء الذي يحيط بها، وفي بعض الأحيان يحدث هذا التفريغ بين السحب والأرض، وتسمّى في هذه الحالة بالصاعقة حيث تحدث دماراً وخراباً كبيراً في المكان، وهذا يفسّر سبب وجود مانعات الصواعق، التي تنصب تلافياً للأضرار الذي يحدثها هذا التفريغ الكهربائيّ، وهي عبارة عن قضبانٍ معدنيّة موصولة بالأرض عبر موصل من الأسلاك المعدنيّة، بحيث يحمل الشحنه الكهربائيّة الناتجة عن حدوث ظاهرة البرق ويقوم بإيصالها للأرض دون حدوث أضرارٍ في المبنى. عند حدوث البرق، تحدث ومضاتٍ قد يصل طول أحدها إلى الميل، وتتفاوت فترة ظهورها، ويؤدّي حدوث البرق إلى تمدّدٍ فجائي في الهواء، الأمر الذي يؤدي إلى اندفاع الهواء المجاور للحلول محله ، وينتج عن هذا الاندفاع أصواتاً شديدة تسمّى (الرعد)، بحيث يستمرّ هذا الصوت في الحدوث لعددٍ من الثواني، وفي أغلب الأحيان يتبع حدوث ظاهرة البرق والرعد أمطاراً ذات قطراتٍ كبيرة نسبياً مقارنةً بالأمطار العاديّة، وتكون هذه الأمطار مصحوبةً ببلوراتٍ ثلجيّة والبرد.

هنالك أنواع مختلفة من البرق منها : 

1ـ برق بين سحالة والأرض
ويحدث عندما تكون شحنة السحابة عند الجهة القريبة من الأرض سالبة وسطح الأرض تكون شحنته موجبة وهذه هي ما تعرف بالصاعقة التي تضرب الأرض.
2ـ برق بين سحاب وسحابة
يحدث هذا النوع من البرق بين السحب المختلفة الشحنات، وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً في مختلف أرجاء العالم.
3ـ برق بين سحابة وهواء
ويحدث هذا النوع من البرق عندما يكون هنالك اختلاف بين شحنة السحابة وشحنة الهواء المحيط بها من أحد الجوانب.
ومن الصعب ملاحظة هذا النوع من البرق. وهناك برق يحدث داخل السحابة ذاتها وذلك لاختلاف الشحنة بين طرفيها وحدوث تلامس بينهما في ظروف معينة في العواصف الرعدية. كما وأن هناك أنواع كثيرة من البرق مثل البرق الشريطي والبرق الخرزين والبرق المتقطع والبرق المتفرع وبرق الأشباح والبرق الورقي والبرق الحراري والبرق الجاف والبرق الصاروخي وكرة البرق وبرق النفاثات الزرقاء وبرق الأقزام وغيرها.

هل يمكن حدوث برق بدون رعد ؟ 

عادةً لا يوجد برق بدون رعد او رعد بدون برق لكن حدوث ذلك امر وارد علمياً وليس مستحيلاً, لكن يحدث فقط فى ظل ظروف معينة,لكنه لا يحدث فعلياً فإذا كان هناك برق لكن لم يرافقه صوت رعد فهذا لأننا لم نسمع الصوت بسبب ظروف معينة لكنه حدث فعلاً والعكس,اما حدوث برق بدون رعد فعلياً فهذا يحدث فى حالة واحدة وسنوضح كل ذلك فيما يلى وفقاً لمركز نوا للطقس التابع لوكالة ناسا ومواقع الأرصاد الجوية العالمية.

يقول العلماء,ان البرق الذى يحدث بدون رعد له عدة اسباب علمية,منها ان الرعد الذى حدث كان بعيد جداً فلم يصلنا صوته نظراً لبعد العاصفة,او ان البرق الذى حدث حدث بسبب الحرارة وهذا يحدث بكثرة فى العواصف التى تحدث فى فصل الصيف كما هو الحال الآن فنحن فى اخر ايام الصيف,كما يمكن ان يكون هذا البرق انعكاس لبرق بعيد جدا عكسته السحب وبالتالى لا يتم سماع صوت الرعد الذى يصاحبه,نظرا لأن سرعة الضوء اسرع بكثير من سرعة الصوت فالرعد يصل الينا بسرعة الصوت كما ان الرعد فى البحر والسهول لا يمكنه ان يسافر ابعد من 10 اميال,وعادةً لا يمكننا سماع الرعد الذى يحدث على بعد اكثر من 5 اميال,اما اذا سمعت رعد بدون برق فعلى الأرجح ان البرق حدث داخل السحابة وحجبت السحابة او المطر ضوء البرق,اما عن ضرب البرق لنفس المنطقة اكثر من مرة فهذا امر طبيعى ويحدث كثيرا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات