القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف وقانون السرعة  

تعريف وقانون السرعة  Definition and linear speed law بحث فيزياء، وحدة قياس السرعة، العلاقة أو قانون حساب السرعة، العوامل التي تعتمد عليها السرعة

تعريف وقانون السرعة في الفيزياء

نقدم لكم في مدونة الفريد في الفيزياء ، قسم تعريف وقانون في الفيزياء موضوعنا لهذا الدرس وهو متعلق بالسرعة : 

إن السرعة تعتبر أحد الركائز الأساسية لدراسة حركة الأجسام المادية وإنتقالها من نقطة إلى أخرى ، وتصنف السرعة إلى عدة مفاهيم فيزيائية تتضمن : السرعة المنتظمة ، السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية . وسنشرحها جميعاً في عدة دروس .

تعريف السرعة: 

هي معدل التغير في الإزاحة بالنسبة للزمن (أي: مقدار المسافة في إتجاه معين التي قطعها جسم متحرك بالنسبة للزمن الذي تم فيه قطع هذه المسافة ).
السرعة رياضياً : السرعة = الإزاحة / الزمن ( ع = ف / ز ) ، وهذه العلاقة الرياضية تستخدم بالنسبة للحركة المستقيمة المنتظمة.

ما هي العوامل التي تتوقف عليها السرعة ( المؤثرة في السرعة ) : 

تتوقف السرعة على عاملين هما :
1ـ الإزاحة ( المسافة المقطوعة ) : حيث تتناسب السرعة تناسباً طردياً مع الإزاحة للجسم 
2ـ الزمن المستغرق لقطع المسافة : حيث تتناسب السرعة تناسباً عكسياً مع الزمن 

وحدة قياس السرعة : 

إذا قيست المسافة بالمتر (م) والزمن بالثانية (ث) فإن وحدة قياس السرعة هي متر / ثانية ، (م/ث) . يمكن قياس السرعة أيضاً بوحدة كيلوا متر / ساعة ، (كم / س) .

ملاحظة حول السرعة: السرعة كمية متجهة ويتم تعيينها بقيمتها العددية مع تحديد إتجاهها ، مثلاً إذا طارة طائرة بسرعة قيمتها 400 متر / ثانية ، فهذا لا يعطينا معلومات كاملة عن سرعة الطائرة لكوننا لا نعرف إتجاهها ، فينبغي علينا معرفة مقدار سرعتها وإتجاهها .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات