كيف يحدث البرق والرعد ، سبب حدوث ظاهرتي البرق والرعد

الفريد في الفيزياء
يمكنكم تحميل العشرات من كتب الفيزياء المترجمة من صفحة : كتب فيزياء مترجمة pdf
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبب حدوث ظواهر البرق والرعد والصاعقة
كيف يحدث البرق الرعد ( سبب حدوث البرق والرعد ) ، كيفية حدوث البرق ، سبب حدوث البرق ، تعريف البرق ، اضرار البرق ، كيف يحدث البرق والرعد ، ظاهرة البرق والرعد ، كيف يتكون البرق ، معلومات عن البرق والرعد ، مانعة الصواعق ، How lightning and thunder happen
How lightning and thunder happen
كثيراً ما يتبادر إلى الأذهان العديد من التساؤلات حول سبب حدوث ظاهرة البرق والرعد والصواعق ومن بين تلك الأسئلة : كيف يحدث البرق والرعد ، ما سبب حدوث ظاهرة البرق والرعد ، ما هو تعريف البرق ، كيف يتكون البرق ....
في هذا الموضوع سنجيب على هذه الأسئلة 

تعريف البرق: البرق هو ظاهرة طبيعية من ناتج من انهيار التفريغ الكهربائي وهو عبارة عن الشعاع الضوئي الناشئ من اصطدام سحابتين إحدهما تحمل شحنة كهربائية سالبة والأخرى تحمل شحنة كهربائية موجبة فيتولد نتيجة ذلك شراراة كهربائية تصدر ضوءً قوياً .والضوء يكون مصحوباً بصوت عالٍ ، وهو ما يسمى بالرعد، والإثنان معاً يطلق عليهم اسم الصاعقة.. 

ملاحظة مهمة / نرى ضوء البرق قبل صوت الرعد لأن سرعة الضوء أكبر بكثير من سرعة الصوت وإلا فإنهما يحدثان في نفس الوقت .


تعريف الرعد: هو عبارة عن الصوت المسموع عند حدث البرق بسب تفريغ كهربائي من سحابة إلى أخرى أو من سحابة إلى الأرض يصحبه انبعاث شرارات تعرف بالبرق.
تعمل  الشرارات الناتجة عن البرق على طاقة حرارية عالية جداً في مناطق الهواء التي تنبعث منها، فتمد تلك المناطق على نحو مفاجئ وتولد سلسلة من أمواج التضاغط والتخلخل يسمع لها جلجلة وهدير.
الفرق بين البرق والرعد :يعتبر البرق من الظواهر المدمرة و التي تتسبب الكثير من الأضرار، بينما الرعد لا يتسبب بأي أذى أو كوارث إلا بعض حالات الذعر بسبب شدة الصوت.
يؤدي حدوث البرق إلى تحلل النيتروجين في الجو و اختلاطه بالأمطار، بينما لا ينتج أي تحليل للمواد بسبب الرعد.
يظهر البرق للحظات و يختفي، بينما يستمر سماع صوت الرعد لبضعة ثواني.

ھل یمكن حدوث برق بدون رعد ؟

عادة لا یوجد برق بدون رعد او رعد بدون برق لكن حدوث ذلك امر وارد علمیاً ولیس مستحیلاً, لكن یحدث فقط فى
ظل ظروف معینة,لكنھ لا یحدث فعلیاً فإذا كان ھناك برق لكن لم یرافقھ صوت رعد فھذا لأننا لم نسمع الصوت بسبب
ظروف معینة لكنھ حدث فعلاً والعكس,اما حدوث برق بدون رعد فعلیاً فھذا یحدث فى حالة واحدة وسنوضح كل ذلك

فیما یلى وفقاً لمركز نوا للطقس التابع لوكالة ناسا ومواقع الأرصاد الجویة العالمیة.


تعريف الصاعقة: تحدث عندما يكون التفريغ الكهربائي بين أسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الأرض وما عليه من أجسام مما يؤدي إلى حدوث وميض يمتد من الأرض إلى أعلى يسمى بالبرق ، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالي قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد .


مانعة الصواعق : 
هي عباة عن ساق معدنية يتم تثبيتها في أعلى المباني بحيث تتصل بالأرض بواسطة سلك نحاسي بحث يكون لها طرفين مدببان الأول يُثبتها على الأرض والآخر لجمع الشحنات وجذبها. تعمل مانعة الصواعق على امتصاص التيار الكهربائي الهائل الناتج من الصواعق وحماية الأجهزة والمعدات الكهربائية المركبة بالخطوط الهوائية من زيادة الجهد الناتج من العوامل الجوية. وقد اكتشفت من قبل العالم بنيامين فرانكلين.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©