القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الضوء وطبيعته ، خصائصه ، أنواعه 

مقدمة عن الضوء وانتشاره ، مقدمة عن الضوء ، تعريف الضوء وخصائصه ، طبيعة الضوء ، تعريف الضوء وخصائصه pdf ، تعريف الضوء وانواعه ،بحث عن الضوء doc ، ppt ، بحث عن الضوء ومصادره ، انواع الضوء

تعريف الضوء وخصائصه وأنواعه
ملاحظة / يوجد في نهاية الموضوع ملفات doc ، pdf ، ppt ، يمكن عمل بحث منها عن الضوء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الضوء : أو الضوء المرئي هي عبارة عن طاقة مشعة يشار إليها بأنها إشعاع كهرومغناطيسي مرئي للعين البشرية، ومسؤول عن حاسة الإبصار.ويتراوح الطول الموجي للضوء ما بين 400 نانومتر (nm) أو 400×10أس 9 م، إلى 700 نانومتر - بين الأشعة تحت الحمراء (الموجات الأطول)، والأشعة فوق البنفسجية (الموجات الأقصر) .
س : ما هو المصدر الرئيس للضوء ؟
جـ : المصدر الرئيس للضوء هو الشمس ،
يمكن تحويل الضوء إلى صورة أخرى من صور الطاقة ، كما أنه تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية .

انتشار الضوء Lights Spread
ينتشر الضوء في خطوط مستقيمة وقد اثبت العلماء بأن سرعته تصل إلى حوالي : 810 م / ث 
لقد توصل العلماء إلى أن طبيعة مزدوجة ، فهو يسلك في مساره سلوك الجسيمات ، وسلوكاً موجياً آخراً في الوقت نفسه .
ظهرت العديد من نظريات تفسير طبيعة الضوء وسلوكه ، فعندما يسير في خطوط مستقيمة تكون خطوطه طلالاً عند سقوطها على بعض الأجسام ، وتنعكس أو تنكسر عندما تسقط على أجسام أخرى ، وبعض الأجسام تمتصها ، فترتفع درجة حرارتها بدرجات متفاوتة . 
أما أشعة الشمس فلها أطياف مختلفة الألوان ، قد أمكن تحليلها . 

*يقصد بالضوء الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي، و من الممكن ايضا ان يقصد به اشكال اخرى من الاشعاع الكهرومغناطيسي. الابعاد الثلاثة الاساسية للضوء (وكل اشكال الاشعاع الكهرومغناطيسي) هي الشدة (او المطال) و اللون (او التواتر) و الاستقطاب (او زاوية الاهتزاز). نتيجة لثنوية موجة-جسيم، يبدي الضوء سلوك الدقائق و الامواج.

خصائص الضوء : 
1ـ أنه قابل للانكسار
2ـ الحيود والانتشار
3ـ الضوء قابل للاستقطاب
4ـ الضوء قابل للانعكاس
5ـ وجود آثار كيميائية للضوء تظهر على بعض الأسطح
6ـ الظاهرة الكهروضوئية : انبعاث الإلكترونات من سطح المعادن بسبب سقوط ضوء عليها

أنواع الضوء :
ضوء الأبراج : وهو مخروطي الشكل لضوء خافت ينتشر في السماء يرى من جهة الغرب بعيد المغيب ويرى من جهة الشرق قبيل الشروق .
الضوء غير المرئي ( الأشعة فوق البنفسجية ) : هو شكل غير مرئي من الضوء. وتقع هذه الأشعة، مباشرة، بعد النهاية البنفسجية للطيف المرئي. والشمس هي المصدر الطبيعي الرئيسي للأشعة فوق البنفسجية، التي تنبعث، كذلك، من الصواعق أو من أي شرارة كهربائية أخرى في الهواء.
ضوء القوس الكهربائي : نبطية مضيئة، يتوهج فيها الضوء، بفعل التيار الكهربائي؛ وباندفاعه عبْر فراغ بين قطبَين، يعرفان باسم قطبَي التيار. وينتج من ذلك ما يُعرف باسم القوس الكهربائي، الذي يُسخِّن أطراف القطبَين تسخيناً عالياً، ما ينجم عنه توهج ضوئي شديد.
الضوء الكهربائي : 
 نبطية تستخدم الطاقة الكهربائية، لإنتاج ضوء مرئي. وإلى أن أصبح الضوء الكهربائي شائعاً، في بدايات القرن العشرين، كان الناس يعتمدون، في الليل، على أضواء الشموع، والنار، ومصابيح الغاز أو مصابيح الزيت. وهنالك عدد كبير من مصادر الضور التي نحصل عليها من الكهرباء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات