شرح ظاهرة دوبلر ( تأثير دوبلر ) - الفريد في الفيزياء

شرح ظاهرة دوبلر ( تأثير دوبلر )

الفريد في الفيزياء
شرح ظاهرة دوبلر ( تأثير دوبلر ) ، مفعول دوبلر ، تطبيقات ظاهرة دوبلر pdf

هنالك ملفات على ظاهرة دوبلر تطبيقاتها pdf في نهاية الموضوع يمكن عمل بحث منها

وظاهرة دوبلر هي اكتشاف قديم. ويعودالفضل فى اكتشافها الى فلكى وفيزيائى نمساوي يدعى دوبلر فى القرن التاسع عشر. زمع ذلك فللظاهرة تطبيقاتها الهائلة فى حياتنا اليوم. وبالرغم من ان هذه الظاهرة تنتمى الى ميدان الفيزياء الكلاسيكية الا ان لها ايضا دورها المهم فى ميدان الفيزياء الحديثة وخاصة ميدان الكوزمولجى. وظاهرة دوبلر توضح تأثير الحركة على الاحساس بتردد بالموجات. ويمكننا تلخيص امر هذه الظاهرة فى الخلاصة التالية: اذا كان مستقبل الموجات فى حالة حركة نسبية باتجاه مصدرها فانه يشعر بان لها تردد اعلى من حقيقتها. والعكس صحيح فاذا كان مستقبل الموجات يتحرك مبتعدا عن الموجات او مصدر الموجات يتحرك مبتعدا عن المستقبل فتبدو هذه الموجات بالنسبة لمستقبلها وكأنها ذات تردد اقل.

وهي من الظواهر المألوفة إذا وجدت سرعة نسبية بين مصدر الصوت والسامع تغيرت درجة الصوت التي تستقبلها أذن السامع وتسمى هذه الظاهرة بظاهرة دوبلر 
تعريف ظاهرة دوبلر : هو التغير في التردد او بالطول الموجي نتيجة لحركة المصدر مقتربا أو مبتعدا عن المستمع .

إن تأثير دوبلر في الصوت يحدث عندما يكون هناك حركة نسبية بين كل من :
1ـ مصدر الموجة الصوتية
2ـ الوسط الناقل للموجة
3ـ المستقبل الذي يستلم الموجة (المستمع)

تفسير ظاهرة دوبلر 1
تنتشر الأمواج من مصدر الصوت بشكل كرات متحدة المركز، وللسهولة نمثل هذه الكرات بدوائر.
عندما يكون المنبع الموجي والمراقب ساكنين، يصدر المنبع موجات بتردد معين ويتلقاها المراقب بنفس التردد،
أما عندما يتحرك المنبع الموجي أو المراقب فإن تردد المنبع يبقى ثابتاً، ولكن التواتر الذي يتلقاه المراقب هو الذي يختلف، فعندما يقترب أحدهما من الآخر يتلقى المراقب الموجات بزمن أقل ،أي يقل الزمن،
أما عندما يبتعد أحدهما عن الآخر فإن الدور يزداد.
وبالنتيجة، يمكن القول أن التغير في التردد الذي يتلقاه المراقب يعتمد على سرعة كل من المنبع والمراقب.

إزاحة دوبلر 
1ـ المنبع الصوتي متحرك والمراقب ساكن:  عندما يتحرك المنبع فإن تواتره يبقى ثابتاً، ولكن التواتر الذي يتلقاه المراقب هو الذي يختلف، فعندما يقترب المنبع من المراقب فإن الفاصل الزمني بين وصول كل موجتين متتاليتين يقل )أي يقل الزمن الذي يمرحتى يتلقاه المراقب (، أما عندما يبتعد المنبع عن المراقب فإن الزمن يزداد.
2ـ المنبع الصوتي ساكن والمراقب متحرك: عندما يتحرك المراقب فإن تواتر المنبع يبقى ثابتاً، ولكن التواتر الذي يتلقاه المراقب هو الذي يختلف، فعندما يقترب من السيارة يتلقى المراقب الموجات زمن أقل ، أما عندما يبتعد المراقب عن السيارة فإن الزمن يزداد.

بعض تطبيقات مفعول دوبلر :
تستخدم ظاهرة دوبلر ( مفعول دوبلر ) في العديد ن المجالات مثل الملاحة الفضائية ومجال قياس سرعة السيارات وعلم الفلك والمجال العسكري وفي المجال الطبي .
ـ في المجال الطبي يستخدم في تقنية تخطيط القلب : تخطيط دوبلر لصدى القلب هو وسيلة للكشف عن اتجاه وسرعة نقل الدم داخل القلب والأوعية القلبية ، ويمكن أن تستخدم هذه التقنية للكشف عن قصور صمامي القلب وتضيقهما وكذلك كشف عدد كبير من التدفقات الغير طبيعية . 

نعتمد في طرق دوبلر على توسيع نطاق استخدام الموجات فوق الصوتية في تقييم حالات التدفق الطبيعة والغير طبيعية للد .
ـ سابقاً كان يت تحديد الأمراض من خلال سماعة الأذن الطبيعة وذلك بسماع ترددات الأصوات الناتجة عن ضغط الدم في الشرايين حيث يتم تضخيمها من خلال سماعة الأذن الطبيعة وذلك بسماع ترددات الأصوات الناتجة عن ضغط الدم في الشرايين حيث يتم تضخيمها من خلال هذه السماعة كي نستطيع سماعها وبالتالي تحديد المنطقة المصابة .
ـ وكذلك من تطبيقات تأثير دوبلر : الرادار 
عند سقوط الموجات الكهرطيسية على جسم ما فإن قسما منها سينعكس عنه، وينتشر جزء من الموجات المنعكسة بالاتجاه المعاكس للموجات الساقطة. وعلى هذا الأساس فإن الرادار يقوم بإرسال موجات كهرومغناطيسية ذات تواتر معين ويستقبل الموجات المنعكسة من الأجسام المادية الموجودة ضمن نطاق عمله، ويقوم بمعالجتها، وتسمى الأجسام التي تم تصميم الرادار لرصدها بالأهداف والتي قد تكون أهدافاً طائرة  كالصواريخ والطيارات أو على الأرض كالسفن والمركبات الأرضية.
ـ فعل دوبلر في الفضاء 
إن فعل دوبلر ينطبق على الضوء مثلما ينطبق على الصوت، لكن مع الأخذ بالآثار النسبية، حيث يزداد تواتره باقتراب المنبع الضوئي من المتلقي ويقل بابتعاده عنه، ومن خلال دراسة الضوء الصادر عن النجوم، عن طريق التحليل الطيفي يتبين أن الضوء الذي يتلقاه راصد ينزاح إلى اللون الأزرق إذا كانت المسافة بين النجم والأرض تتناقص )أي أن النجم يقترب(، بينما ينزاح إلى الأحمر إذا كانت المسافة بين النجم والأرض تتزايد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©