القائمة الرئيسية

الصفحات

أمثلة محلولة على حساب نصف قطر مدار الإلكترون وسرعته وطاقته

أمثلة محلولة على حساب نصف قطر مدار الإلكترون وكمية تحركه الزاوي

أمثلة محلولة على نصف قطر مدار الإلكترون وسرعته وطاقته ، مسائل محلولة وتمارين مع الحل على حساب نصف قطر بوهر ، سرعة الإلكترون في المدار، دروس فيزياء الصف الثالث الثانوي ، منهج اليمن ، الوحدة الخامسة الفيزياء الذرية

مسائل مع الحل على العدد الكمي الرئيسي للمدار وطاقة المستوى ونصف قطر بوهر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال1: إذا كان نصف قطر بوهر (نصف قطر المدار الأول للإلكترون) في ذرة الهيدروجين نق1=0.528 × 10-8سم , وسرعته على هذا المدار ع1= 2.2 × 810 سم/ث , وطاقته طا1=-13.6 (إ.ف) , احسب كلاً من نصف قطره (نق5) وسرعته (ع5) وطاقته (طا5) على المدار الخامس .           (المثال في تقويم الوحدة 13)                        
                                         الحـــل
حساب نصف قطر المدار الخامس وسرعة الإلكترون في المدار الخامس وطاقتة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال2:احسب كمية التحرك الزاوي لإلكترون ذرة الهيدروجين عندما يكون في المستوى الخامس ، علماً بأن ثابت بلانك  6.625 × 10أس-34 جول.ث. وزاري(2012/2013م )

      الحل
حساب نصف قطر المدار الخامس وسرعة الإلكترون في المدار الخامس وطاقتة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


نشاط : إذا علمت أن كمية التحرك الزاوي لإلكترون ذرة الهيدروجين في المدار الخامس 5.3 × 10أس-34 كجم .م2/ث وأن سرعته الزاوية في هذا المدار تساوي 3.3 × 1410 راديان / ث ، احسب عزم القصور الذاتي للإلكترون في هذا المدار.                             الجوال ( عزم القصور .. = 1.61 × 10أس -48 كجم . م2 )

*******************************************



شرح بالفيديو لدرس سلاسل طيف ذرة الهيدروجين


هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات