• الفرق بين الضوء والصوت

    الفريد في الفيزياء

    الفرق بين سرعة الضوء والصوت وسرعتيهما

    الفرق بين سرعة الضوء والصوت، الضوء أسرع من الصوت، سرعة الصوت في الهواء، سرعة الضوء في الفراغ، كتب ومراجع عن الصوت pdf، بحث عن الصوت doc، كتب عن الضوء والبصريات باللغة العربية، بحث عن الصوت doc + pdf

    الفرق بين الضوء والصوت في الفيزياء
    ملاحظة / يوجد في نهاية الموضوع روابط لكتب عن الصوت والضوء pdf
    * الضوء : 
    هو شكل من أشكال الموجات الكهرومغناطيسية. وهو عبارة عن موجات مستعرفة  على خط انتشارها. في الفضاء الفراغ، إن سرعة الضوء مستقلة عن تردد الموجة. يستطيع الضو أن يسافر أو ينتقل من خلال الهواء والفراغ بسرعة حوالي 3 × (10) أس8 متر / ثانية ، أي ما يعادل ( 300000 كم / ث ) . وبصرف النظر عن كونها موجات
    الضوء يحlل الصفة الجسيمية رغم أنه عبارة عن موجات كهرومغناطيسية ( أي أنه يتصرف أحياناً كجسيم )، يمكن أن ينبعث الضوء ويمتص كحزم طاقة صغيرة تسمى "فوتونات". من خصائص الضوء :الشدة، التردد أو الطول الموجي، الاتجاه والاستقطاب .

    * الصوت : 
    الصوت : عبارة عن اهتزازات ميكانيكية تنتقل عبر جميع أشكال المادة ( الوسط المادي ): الغازات والسوائل والمواد الصلبة والبلازما. 
    إن وجود الوسط المادي شرط ضروري لإنتقال موجات الصوت من مكان إلى آخر . فهو ينتشر على شكل اضطراب في الوسط المادي
    يتكون الصوت من موجات طولية (وتسمى أيضا موجات الضغط)، أي على شلك تضاغطات وتخلخلات (انضغاطات بديلة وتوسعات ) وتكون التضاغطات والتخلخلات موازية لاتجاه الموجة. 
    تزداد سرعة الصوت كلما كانت الوسط الذي ينتقل من خلاله أكثر كثافة، حيث تكون سرعة الصوت عبر الوسط الصلب أكثر من سرعته عبر السائل، وعبر السائل أكبر من سرعته عبر الغازات ...

    * سرعة الصوت : هي السرعة التي تنتقل بها موجات الصوت.
    تختلف السرعة حسب الوسط الّذي تنتقل فيه الموجات. الخصائص التي تحدّد سرعة الصوت هي الكثافة ومعامل الحجم. ينتقل الصوت بسرعة أكبر خلال السوائل والأجسام الصلبة. كما أنّ سرعة الصوت تزداد مع الحرارة.
    تقدر سرعة الصوت في وسط هوائي عادي بـ 343 متر في الثانية  أو (1,125 قدم/ثانية). أو ما يساوي 1235 كيلومتر في الساعة (768 ميل/الساعة)، أو ميل واحد في كل خمس ثوان.

    * سرعة الضوء في الفراغ : هي ثابت فيزيائي هام في العديد من مجالات الفيزياء، يرمز له في العادة بالرمز c وتساوي قيمته 299,792,458 متر لكل ثانية. تستخدم سرعة الضوء حاليا لتعريف وحدة المتر باعتبارها ثابتا فيزيائيا ومعيارا دوليا لقياس الوقت. وهو ما يعادل بعد التقريب لثلاثة أرقام معنوية 300,000 كيلومتر في الثانية أو حوالي مليار كيلومتر لكل ساعة.

    * الفرق بين الضوء والصوت
    يمكن إيجاز الفرق بين الضوء والصوت من خلال النقاط الآتية :
    ـ الصوت هو عبارة عن موجات ميكانيكية طولية، وتحتاج إلى وسط مادي حتى تنتشر.
    ـ الضوء هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية مستعرضة، وليست بحاجة إلى وسط مادي كي تنتشر.
    ـ الصوت هو عبارة عن موجات فقط، بينما الضوء يشمل خصائص الموجات والجسيمات.
    ـ الضوء ينتقل بسرعة كبيرة جدًا ( 300000 كيلو متر )، وأسرع بكثير من سرعة الصوت.
    وصل العلماء لسرعة الصوت في العديد من الاختراعات، بينما عجزوا عن تجاوز سرعة الضوء.
    من أمثلة تجاوز سرعة الصوت طيران الطائرة النفاثة حيث تطير الطائرات النفاثة أحيانًا بسرعات تفوق سرعة الصوت. وتنتج الطائرة ذات السرعة التي تفوق سرعة الصوت موجات صدمية، وهي اضطرابات ضغط قوية تنشأ وتتراكم حول الطائرة. ويسمع الناس على الأرض ضجيجًا عاليًا، يُعرف باسم الفرقعة الصوتية (دوي اختراق حاجز الصوت)، عندما تعبر فوقهم موجات صدمية من الطائرة.
    *************************************************
    روابط تحميل كتب عن الصوت والضوء
    ✓✓👈 روابط كتب أخرى مهمة :

    ليست هناك تعليقات

    جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©