القائمة الرئيسية

الصفحات

المجالات المختلفة لعلم الفيزياء ـ أقسام الفيزياء التي يتم دراستها

مجالات علم الفيزياء ـ أقسام علم الفيزياء وفروعه

مجالات علم الفيزياء

المجالات المختلفة لعلم الفيزياء ـ أقسام الفيزياء ـ فروع الفيزياء وتخصصاته
* الميكانيكا الكلاسيكية :  الفرع الأقدم في علم حركة الأجسام (الميكانيكا)، وهي تهتم بدراسة القوى الواقعة على الجسم وحركته ونظم الجسيمات في فضاء إقليدي ثلاثي الأبعاد، وهذه التسمية سادت منذ عهد إسحاق نيوتن المعروف بقوانينه الشهيرة في الحركة، وقانون الجذب الكوني وغيرها من قوانين الحركة. وعرفت بالميكانيكا الكلاسيكية لأنها مختلفة عن المكيانيكا الحديثة الخاصة بجسيمات عالم الصغائر التي تندرج ضمن الفيزياء الحيدثة.
* الديناميكا الحرارية : يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير ويهتم بالدرجة الأولى بدراسة قوانين الديناميكا الحرارية والعمليات المتعلقة بها.
* الفيزياء الكونية أو فيزياء الفلك : هذا المجال من مجالات علم الفيزياء يهتم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل تطور الكون منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم  الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء والحسابات الفلكية.
* الكهرومغناطيسية : يهتم هذا المجال بدراسة المغناطيسية والكهربائية وكيفية توليد موجات كهرومغناطيسية بواسطة المجالات الكهربائية والمغناطيسية.
* الفيزياء الذرية : وهو أحد فروع علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة بنيةا لذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها. 
* الفيزياء النووية : وهو المجال الذي يهتم بدراسة النواة ومكوناتها
* الفيزياء الحديثة : ظهرت الفيزياء الحديثة مع ظهور ميكانيكا الكم وظهور النسبية في مطلع القرن العشرين ، حيث تهتم ميكانيكا الكم بدراسة جسيمات عالم الصغائر مثل الذرة والنواة ولكن من وجهة نظر مختلفة عن الميكانيكا الكلاسيكية، وكذلك ظهور النسبية 
العامة والخاصة للبرت آينشتاين
من الأقسام التي تندرج تحت مسمى الفيزياء الحديثة : ميكانيكا الكم والنظرية النسبية
  ** ميكانيكا الكم ـ ضمن الفيزياء الحديثة
  ** النظرية النسبية ـ ضمن الفيزياء الحديثة
     كما أنه هنالك فروع أخرى للفيزياء الحديثة منها الفيزياء النووية الحديثة والبصريات الحديثة وغيرها
* علم البصريات أو الضوء : هو أحد فروع علم الفيزياء الذي يدرس الأطياف المرئية وغير المرئية والعدسات والمرايا، ويعتبر المؤسس الأول لهذا المجال هو العالم ابن الهيثم بكتابه الشهير المناظر، وهذا العلم ينقسم حالياً إلى البصريات الكلاسيكية والبصريات الحديثة.
* الفيزياء الحيوية أو الطبية : الفيزياء وكذلك يطلق عليها الفيزياء التطبيقية في الطب، تطبيقات الفيزياء في العلوم الطبية، الفيزياء الإشعاعية أو الفيزياء الراديوية بالمستشفيات: هي بشكل عام تطبيق مفاهيم الفيزياء والنظريات وأساليب الطب أو الرعاية الصحية. يمكن العثور على أقسام الفيزياء الطبية في المستشفيات أو الجامعات.
*************************************
يمكنكم الانتقال إلى صفحات تحميل :

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات