القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا ترتفع ألسنة اللهب لأعلى ضد الجاذبية ؟

لماذا ترتفع ألسنة اللهب لأعلى ضد الجاذبية ؟

لماذا ترتفع ألسنة اللهب لآعلى ضد الجاذبية ؟ لماذا ألسنة اللهب ذات ألوان مختلفة ؟

لماذا ترتفع ألسنة اللهب لأعلى ضد الجاذبية ؟ 

ترتفع ألسنة اللهب لأعلى حتى لو كان هناك قوة جاذبية قوية مثل التي على الأرض . يتفاعل الوقود مع الأكسجين يحرر طاقة وغازات أخرى ، تكون هذه الغازات المحررة أسخن من الهواء المحيط ، وهذا يعني أن الغازات المحصل عليها تكون أكثر كثافة من الهواء ، لذا تدفع القوة الطافية الغازات لأعلى . 
بتطبيق مبدأ أرشميدس : أي قوة تساوي وزن الهواء المزاح ترفع أي جسم محاط بها بواسطة الهواء . عندما نتحدث عن الوزن , نستنتج أن الجاذبية هي السبب في شكل اللهب وبدونها لن ترتفع الغازات الساخنة لأعلى . 

لماذا ألسنة اللهب ذات ألوان مختلفة ؟ 

هنالك علاقة بين الوقود المحترق واللون . وتوضح ذلك أن الإلكترونات في ذرات الوقود المستخدم تكون مثارة بسبب الحرارة ( الطاقة ) ، وتنتقل من الحالة الأرضية إلى مستوى طاقة أعلى وعند عودتها تبعث فوتونات في أطوال موجات مختلفة ، فيقابل كل طول موجي لون معين 
يشع الصوديوم ضوء برتقالي عند احتراقه . وإذا رأيت زرقة في خشب يشتعل ، فذلك بسبب احتراق الكربون والهيدروجين . ويشع الليثيوم اللون الأحمر ، وعندما يحترق النحاس سيصنع ألسنة لهب خضراء أو زرقاء . 
الموضوع مقتطف من الكتاب التالي :
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات