القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟ 

سبب دوران الكواكب حول الشمس
لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟  كتب فيزياء pdf  ، مراجع فيزياء ، ميكانيكا ، كهرباء ، مغناطيسية ، كهرومغناطيسية ، بصريات ( صوت ) ضوء ، حرارية ، فيزياء نسبية ، ميكانيكا الكم ، فيزياء الجوامد ( الصلبة ) ، الليزر ، تقنية النانو ، الفيزياء الذرية والنوية ، بي دي إف ، دوران الكواكب حول الشمس ، دوران القمر حول الأرض ، سبب الدوران

لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟ 
سبب دوران الكواكب حول الشمس

وهنالك ثلاث طرق للإجابة على هذا السؤال : 
الإجابة الأولى : باستخدام ميكانيكا نيوتن ، فنحن نعرف أن هناك قوى جاذبية بين الشمس والكواكب . حيث تجذب الشمس تلك الكواكب نحوها ، لكن دوران الكواكب بسرعة يمنعها من السقوط في الشمس ، فيحدث اتزان بين قوة جذب الشمس وسرعة الكواكب يجعلها تدور في مداراتها حول الشمس.
 
لماذا تدور الكواكب حول الشمس

الإجابة الثانية : باستخدام نظرية النسبية العامة التي تقول أن الجاذبية تنتج عن انحناء في نسيج الزمكان بدلاً من كونها قوة . فالأشياء الأثقل مثل الشمس تصنع انحناء ات أكبر في الزمكان . والأشياءالأخف مثل الأرض تقع في الانحناء الذي تسببه الأشياء الأثقل ، فتضطر إلى أن تدور حولها . يمكنك أن تتخيلها بصرياً بوضع كرة من الحديد على سطح مطاطي . (1)
(1) ستجد أن كرة الحديد سببت انحناء السطح المطاطي لأسفل ، وعند وضع كرات أصغر ستسقط في ذلك الانحناء . 

نظرية النسبية العامة

الإجابة الثالثة : من 4.6 بليون سنة ، كان هنالك سحابة غازية كبيرة ( تسمى سديم ) انهارت ، وهذه السحابة تتكون من غازات وجزيئات من الثلج وغبار وجزيئات أخرى . بدأت هذه السحابة في الدروان حول نفسها عندما بدأت تنضغط على نفسها ( مثلما يدور متزلج الجليد بسرعة أعلى عندما يضم ذراعيه ) ثم بدأت هذه السحابة تتخذ شكل قرص . أغلب كتلتها النهارة تجمعت في الوسط وكونت الشمس . وحول الشمس كان هناك قرص رقيق تكونت منه الكواكب . وظلوا يدورون حتى الآن حول الشمس بسبب قانون بقاء الزخم الزاوي ( كمية التحرك الزاويConservation of angular momentum .

لماذا تدور الكواكب حول الشمس
الموضوع للكاتبة : آلاء عكوش

الموضوع مقتطف من الكتاب التالي :

تحميل كتاب لماذا أنت تسأل والفيزياء تجيب pdf

يمكنكم من أدناه
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات

‏قال salhah mirah
أزال المؤلف هذا التعليق.