Header Ads

درجة الصوت ونوع الصوت

درجة الصوت وشدة الصوت

درجة الصوت وشدة الصوت والموجات فوق السمعية
درجة الصوت
هي خاصية الصوت التي تعتمد على تردد الموجات الصوتية الواصلة للأذن والتي تميز بين الأصوات الحادة كصوت المرأة والأصوات الغليظة كصوت الرجل . فاذا كان تردد النغمة صغيراً قيل ان النغمة منخفضة الدرجة واذا كان تردد النغمة كبيراً قيل ان النغمة عالية الدرجة ، لاحظ الشكل التالي .
درجة الصوت ونوع الصوت

نوع الصوت

تلك الخاصية التي بوساطتها تميز الإذن بين النغمات المتماثلة في الدرجة والشدة الصادرة عن الآلات الموسيقية المختلفة فالنغمة الصادرة عن شوكة رنانة ترددها مثلاً 256Hz يمكن تمييزها عن نغمة أخرى لها التردد نفسه صادرة من بيانو او كمان .ويتوقف على نوع المصدر وطريقة توليد الصوت لاحظ الشكل التالي .
درجة الصوت وسدة الصوت

الموجات فوق السمعية

الموجات فوق السمعية : هي موجات ميكانيكية تنتشر بسرعة الصوت نفسها الا أنها ذات تردد عالي يزيد عن 20000HZ ومن تطبيقاتها العملية :
- تستثمر في تعيين الأبعاد واعماق البحار اذ يستعملها الخفاش في تجنب الاصطدام بما يعترض طريقه أثناء طيرانه اذ يصدر موجات فوق سمعية تنعكس عند اصطدامها بأي عائق ويستقبل لخفاش الموجات المنعكسة فيستدل على وجود العوائق ويتجنبها كما يستعملها الإنسان في حساب أعماق البحار وذلك بإرسال إشارة من الموجات فوق السمعية نحو قاع البحر وتستقبل الإشارة المنعكسة عنه بمستقبل خاص، وبحساب زمن الذهاب والاياب للموجة ومعرفة سرعة الموجات فوق سمعية في ماء البحر ، يمكن معرفة مقدار العمق .
- تستثمر في الفحوص الطبية والجراحية ذلك ان كل عضو من اعضاء جسم الإنسان كالانسجة و العظام والدهون تختلف في قدرتها على عكس هذه الموجات عند سقوطها عليها فعند تسليط حزمة من موجات فوق السمعية على الجزء المراد فحصه واستقبال الموجات المنعكسة على جهاز إلكتروني متصل بشاشة تلفزيونية تظهر عليها صورة المنطقة المراد فحصها و يفضل استخدام الموجات فوق السمعية على استخدام الاشعة السينية وذلك لتلافي التأثير الضار للأشعة السينية (أشعة اكس) على الجسم .
- تستثمر في التصنيع للتأكد من تجانس الآلة المعدنية وكشف العيوب .
- تستثمر في القضاء على بعض انواع البكتريا مثل بكتريا الدفتريا وبكتريا السل ، كما انها توقف بعض الفيروسات وتحد من تأثيرها .
- تستثمر في التعقيم والتنقية والصقل : عند مرور موجات فوق سمعية في سائل تزداد سرعة وتعجيل جسيمات الوسط المتذبذبة ونتيجة لذلك تحدث انقطاعات في اتصالات السائل تظهر باستمرار وهذه الانقطاعات تمثل فقاعات وعند اختفاء الانقطاعات يحدث
ارتفاع لحظي في الضغط يصل آلاف المرات بقدر الضغط الجوي لذا تقوم بتفتيت ما يوجد في سائل من جزيئات او كائنات حية. كذلك تزال الدهون وطبقات الاوكسيد بهذه الطريقة فضلاً عن استثمارها في تخريم الزجاج والسيراميك .
- تستثمر في الطب للتدليك بإمرارها على الجلد فتسبب اهتزازاتها السريعة تدليك العضلات كما تستخدم في تحطيم الحصى في الكلى .
الموضوع مقتطف من فيزياء الخامس العلمي
المنهج العراقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمكنكم من أدناه 

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.