1234729512521617293434334345125216729

مقارنة بين التوصيل على التوالي والتوازي

ما الفرق بين طريقة التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي
التوصيل على التوالي والتوازي
هنالك طرق مختلفة لتوصيل (ربط ) الأدوات ( مثل المقاومات الكهربائية المكثفات والملفات والبطاريات ) ، و من تلك الطرق طريقة التوصيل على التوالي وعلى التوازي: 
أولاً : طريقة التوصيل على التوالي 
توصيل المقاومات على التوالي
توصيل المقاومات على التوالي
تعريفها : هي الطريقة التي توصل فيها الأدوات الواحدة تلو الأخرى .
مثال للتوضيح : إذا كان لدينا أنابيب وأردنا نقل كمية من الماء من خزان إلى لآخر فإننا نصل الأنابيب الواحدة تلو الأخرى حتى نصل إلى الخزان الآخر . 
* في طريقة التوصيل على التوالي التيار لا يتجزأ لأنه يسري في طريق واحدة من نقطة البداية إلى نقطة النهاية ، أي أن التيار في جميع أجزاء الدائر يأخذ نفس القيمة 
وفقاً للمثال السابق فإن تيار الماء يمر من أنبوب إلى آخر دون أن يتفرق في طرق مختلفة ، وتيار الكهرباء أشبه بسريان تيار الماء .
* في حالة التوصيل على التوالي فإن فرق الجهد يتجزأ ويكون الجهد للمصدر مساوياً لمجموع الجهود في الدائرة .
توضيح إن فرق الجهد الكلي لمصدر التيار (مثلاً للبطاريات ) يعمل على دفع التيار ليسري في الدائرة ، وهذا أشبه بمضخة تضخ الماء من الخزان ليسري في الأنابيب ، ولكن إذا كان هنالك بين كل أنبوب والذي يليه محبس (مقاومة) مفتوح بدرجة معينة ليمر الماء من خلاله ، فإن ضغط الماء سيختلف في كل جزء من أجزاء الدائر حسب السماح بمرور تيار الماء في الأنابيب ، وهنا يكون مجموع هذه الضغوط المختلفة مساوياً لضغط المضخة ، أي أن مجموع فروق الجهد في جميع أجزاء الدائرة الموصلة على التوالي يساوي الجهد الكلي للمصدر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ثانياً : طريقة التوصيل على التوازي : 
توصيل المقاومات على التوازي
توصيل المقاومات على التوازي
تعريف طريقة التوصيل على التوالي : هي الطريقة التي توصل فيها الأدوات الواحدة مقابل الأخرى بشكل متوازي.
أي أن هذه الطريقة تعمل على تفريع التيار في طرق مختلفة ، كأن يكون لدينا أنابيب وأردنا نقل الماء من الخزان إلى أماكن مختلفة فإننا نوصل الأنابيب من الأنبوب الرئيسي وكل أنبوب يرسل بإتجاه مختلف .
* في حالة التوصيل على التوازي فإن التيار يتجزأ إلى أجزاء مختلفة ويكون مجموع الأجزاء للتيار مساوياً للتيار الكلي .
وفقاً للمثال السابق ، يكون مجموع تيارات الماء الذي يسري في الأنابيب المتصلة على التوازي مساياً للتيار الكلي في الأنبوب الرئيسي.
* في حالة التوصيل على التوازي فإن فرق الجهد لا يتجزأ . 
وفقاً للمثال السابق يكون ضغط الماء متساوي بين جميع الأنابيب لأن أطرافها متصلة معاً بنفس المصدر .



ملاحظات هامة / 
1ـ في حالة توصيل المقاومات الأومية أو الملفات أو المكثفات فإن قيمة مقاومة مرور التيار تزداد في حالة التوصيل على التوالي وتكون المقاومة الكلية لمرور التيار أكبر من أكبر قيمة لأن العلاقة الخاصة بجمع المقاومة سطرية (Rt=R1+R2+R3)
أمافي حالة التوصيل على التوازي فإن المقاومة الكلية ( المكافئة ) تكون أقل من أقل مقاومة لأن العلاقة الخاصة بجمع قيم المقاومات كسري ( Rt=1/R1+1/R2+1/R3)
2ـ عند ربط (توصيل) المصابيح في المنازل يفضل إستخدام طريقة التوصيل على التوازي ، لأن كل مصباح يكون متصل بمصدر التيار بشكل مستقل عن الآخر ، فإن حدث تلف لأحد المصابيح أو تم إطفاءه من المفتاح الخاص به ، فإن بقية المصابيح تظل مضيئة . هذه ميزة من مميزات (فوائد ) التوصيل على التوازي .
3ـ عندما نريد توصيل البطاريات على التوالي او على التوازي ينبغي مراعاة الهدف من اختيار طريقة التوصيل.
على سبيل المثال
لدي جهاز يعمل على نظام 24 فولت ولدي بطاريتين نظام كل واحده 12فولت أي أن فرق الجهد بين طرفيها 12 فولت ، هنا يجب علينا توصيل البطاريتين على التوالي أي يوصل موجب البطاريه الأولى إلى سالب الثانيه أو العكس ففي هذه الحاله فان الفولتيه الخارجه من البطاريتين تكون 24 فولت أي ناتج جمع فولتية البطاريتين أما بالنسبه لشدة التيار (الامبير) فيكون أمبير بطاريه واحده فقط واذا كانت البطاريتين متفاوته في الامبيريه فان الامبير هو أمبيرية البطاريه الاقل أمبيريه .
أما اذا كان لدينا جهاز يعمل بنظام 12 فولت ولدي بطاريتين فإنه يجب ربط البطاريتين توازيا أي موجب البطاريه الاولى إلى موجب الثانيه وسالب الاولى إلى سالب الثانيه ويكون خرج البطاريتين هو 12 فولت والامبيريه هو مجموع أمبيرية البطاريتين.


مقارنة بين التوصيل على التوالي والتوازي ، التوصيل على التوالي والتوازي pdf ، التوصيل على التوازي في المنازل ، توصيل المصابيح على التوالي والتوازي ، الفرق بين التوصيل على التوالي وعلى التوازي ، علل توصل الاجهزة في المنازل على التوازي ، شروط التوصيل علي التوالي ،توصيل البطاريات على التوالي

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

النشرة البريدية