Header Ads

قانون الانعكاس الأول والثاني في الفيزياء

قانون الانعكاس الأول والثاني في الفيزياء
قانون الانعكاس الأول والثاني في الفيزياء

موضوعنا لهذا اليوم في مدونة الفريد في الفيزياء ، قسم تعريف قانون في الفيزياء ، قانونا الانعكاس :

تعريف الانعكاس : هو عبارة عن تغير في اتجاه صدر الموجة عند سطح بيني يفصل بين وسطين بحيث يرتد صدر الموجة بإتجاه الوسط التي صدرت منه.
أو : هو عبارة عن إرتداد الأشعة الضوئية أو الصوتية الساقطة عن الأجسام .
أمثلة على ذلك : انعكاس موجات الضوء في المرايا ، وانعكاس الصوت والماء. 
قانون الانعكاس الأول : 
عند سقوط حزمة من أشعة الضوء على سطح جسم مستو مصقول ، فإن الشعاع ينعكس من السطح في الاتجاه الآخر ، إذا أقمنا عموداً عند نقطة سقوط الشعاع على السطح المصقول فإن هذا العمود يقع في المستوى الذي يحدده الشعاعان الساقط والمنعكس ، والزاوية التي تقع بين العمود المقام والشعاع الساقط تسمى زاوية السقوط ، والزاوية التي تقع بين العمود والشعاع المنعكس تسمى زاوية الانعكاس ، وهاتين الزاويتين متساويتين . وهذا يسمى القانون الأول للانعكاس .
أي أن نص القانو هو ( زاوية السقوط = زاوية الانعكاس )
قانون الانعكاس الثاني : 
( الشعاع الساقط والشعاع المنعكس والعمود على السطح تقع جميعاً في مستوى واحد عمودي على السطح العاكس ) . 
وتقول قوانين الانعكاس في الانعكاس المنتظم أن الزاوية التي تسقط بها الموجة على السطح تساوي الزاوية التي تنعكس بها. وتبرز المرايا ذاك الانعكاس.


تطبيقات على ظاهرة الانعكاس : 
هنالك العديد من التطبيقات والاستخدامات لظاهرة الانعكاس منها : 
جهاز السونار : 
حيث يستخدم في الكشف عن نوع الجنين قبل ولادته وأيضا في الكشف عن عيوب الصناعة مثل سبائك الذهب.
التنقيب عن النفط :تعطينا المسوحات الزلزالية التي يقوم بها الجيولوجيون صوراً للطبقات الصخرية لعدة كيلو مترات تحت الأرض. ويحلل العلماء الجيولوجيون هذه الصور للعثور على مناطق قد تحتوي على النفط أو الغاز ، حيث تتميز ممناطق تواجدها بأشكال خاصة. فإذا بدت الصور معبرة عن احتمال وجود النفط ، فإننا تستخدم معدات الحفر لحفر بئر في الموقع المرجح تواجد النفط فيه. وبالحفر نتأكد من تواجد النفط فـي الموقع تحت الأرض من عدمه.
الرادار : حيث يستخدم في تعيين بعد واتجاه وسرعة الأجسام مثل الطائرات والسفن ، حيث يرسل جهاز الرادار نبضة موجة كهرومغناطيسية ويقيس زمن عودتها وهو ما يعرف بالصدى ، وبمعرفة سرعة الضوء يمكن حساب المسافة.
كما يستخدم الرادار لتحديد بعد الأجسام ، وخاصة الطائرات. وقد استخدم الرادار من قبل (حيث أنه يبعث بموجات كهرومغناطيسية) في تحديد بعد القمر بدقة عن الأرض. ثم خلفه تحديد بعد القمر بطريقة أكثر دقة باستعمال أشعة الليزر - والليزر أيضا موجة كهرومغناطيسية - وذلك بقياس شعاع الليزر المنعكس عليه إلى الأرض.

أنواع الانعكاس : 

1ـ انعكاس منتظم: ويحدث عندما يسقط الضوء على سطح أملس (مصقول).
قانون الانعكاس المنتظم
2ـ انعكاس غير المنتظم: ويحدث عندما يسقط الضوء على سطح خشن.
والانعكاس مهم جداً في حياتنا، فمن خلال الانعكاس نرى الأجسام المختلفة، فالجسم الذي لا يعكس الضوء لا يمكن رؤيته، إضافةً إلى العديد العديد من التطبيقات العملية للانعكاس في حياتنا.
الانعكاس غير المنتظم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سجل إعجابك بصفحتنا وشارك زملاءك من الزر أدناه

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.