Header Ads

شرح عمل وتركيب واستخدامات المحرك الكهربائي

أجزاء وأنواع ومخترع المحرك الكهربائي البسيط

ملاحظة / يمكنكم تحميل كتاب المحركات الكهربائي من أسفل الموضوع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجرى العالم الدنماركي هانز كريستيان أورستد في أوائل القرن التاسع عشر بسلسة من التجارب لمعرفة العلاقة بين الطاقة الكهربائية والمغناطيسية، وبالصدفة كانت البوصلة قريبة من السلك الكهربائي الذي يعمل به تجاربه، لاحظ أنه عند وصل السلك بالكهرباء تنحرف شوكة البوصلة واستنتج من ذلك بأنّ السلك عندما يسري به تيار كهربائي يتولد حول السل مجالاً مغناطيسيأً ، وهذا المجال المغناطسيس هو الذي سبّب انحراف عقربة البوصلة.
مخترع المحرك الكهربائي 
اخترع المحرك الكهربائي العالم الإنجليزي مايكل فارادي وكان ذلك في سنة 1821. حيث يعتبر المحرك الكهربائي من الأجهزة ذات الاستخدام الكثير في الوقت الراهن ، فهو يسير الماكينات في المصانع ويسير القطارات الكهربائية، كما يشغل ماكينات الخياطة ويدير الغسالات الكهربائية ويدير طلمبة الثلاجات وغيرها. يوجد منه أنواع متعددة كبيرة وصغيرة بحيث تناسب كل استخدام.
هو آلة تعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية دورانية لإنجاز شغل. 
استخداماته :
وتُستَخدم المحركات الكهربائية لتشْغيل عدة آلات كهربائية ومعدات ميكانيكية مثل غسالات الملابس وأجهزة التكييف والمكانس الكهربائية و وآلات الخياطة والمثاقب الكهربائية والمناشير وفي تحريل ألعاب الأطفال من سيارات وغيرها . وتشغيل أنواعٍ شتى من المحركات في القطارات والمترو وحافلات النقل العام الكهربائية (تروليباص) ، كما تدير آلالات المختلفة في المصانع والروبوتات.
أنواع المحركات حسب التيار المتسخدم لتشغيلها : 
1- محركات تعمل بالتيار المتردد .
2- محركات تعمل بالتيار المستمر.
أجزاء ، تركيب المحرك الكهربائي : 
يتركب المحرك الكهربائي من عدة أجزاء وأهم تلك الأجزاء هي : 1) مغناطيس ثابت 2) ملف مكون من سلك نحاسي بحيث يلف حول قلب من حديد له محور دوران بحيث يدور الملف بين قطبي المغناطيس كهربائي أو مغناطيسي ثابت المغنطة.
عندما يمر تيـار كهربائي خلال الموصل ( الملف )  يصبح الموصل مغناطيساً آخر. بحيث يتنافر المجالان المغناطيسيان ويؤدي هذا التنافر إلى دوران العضو الدوار.
يتكون المحرك الكهربائي البسيط من موصل كهربائي دوار (عضو دوار)، موضوع بين قطبين شمالي وجنوبي لمغناطيس ثابت في شكل حدوة الحصان . ويعرف الموصل باسم العضو الدوار (ويسمى أحيانا الحافظة: حافظة (غلاف الأرماتور) ، بينما يعرف المغناطيس الثابت باسم بِنْيَة المجال (العضو الثابت)
شرح عمل المحرك الكهربائي البسيط : 
إن المحرك الكهربائي البسيط يحتوي على مغناطيس دائم المغنطة 
*ـ يوصل طرفي الملف في المحرك بمصدر تيار كهربائي فيتولد حول الملف مجالا مغناطيسيا.
*ـ يحدث قوة تنافر أو تجاذب بين المجال المغناطيسي للمغناطيس الدائم المغنطة ( الثابت ) والمجال المغناطيسي للملف الدوار وهذا بدوره يؤدي إلى دوان الملف حول محور الدوران .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.