القائمة الرئيسية

الصفحات

الخصائص البصرية للمادة

الخصائص البصرية للمادة ، الأجسام الشفافة ، والأجسام نصف الشفافة ، دروس فيزياء المرحلة الثانوية والاعادية ( الاساسية )

الخصائص البصرية للمادة
الأجسام الشفافة والملونة والمعتمة
Transparent, Coloured and Opaque Bodies
تشرق الشمس وترسل ضوءها في جيمع الاتجاهات ، والأشعة الضوئية التي تصل إلى سطح الأرض ، يتشتت ذرات الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية ، ولولا وجود الغلاف الجوي لما استطعنا رؤية الشمس ، والنجوم من شدة لمعانهم في كبد سماء سوداء مظلمة ، وقد أكد ذلك رجال الفضاء في أثناء رحلاتهم إلى الفضاء ، وسطح القمر حول الأرض فقد رأوا أن السماء سوداء مظلمة بسبب عدم وجود مادة تسبب تشتت الأشعة الضوئية 
تختلف الأجسام المادية من حيث نفاذيتها للأشعة الضوئية الصادرة من المنابع الضوئية سواء أكانت الشمس أم المصادر الصناعية ، مثل المصابيح الكهربائية ، وغيرها ويمكن تصنيف هذه الأجسام على النحو التالي : 
  1. الأجسام الشفافة ك هي الأجسام التي تسمح بنفاذ جميع الأشعة الضوئية ، مثل : الزجاج الشفاف ، أوالهواء .
  2. الأجسام نصف شفاف : هي الأجسام التي تسمح بنفاذ جزء من الأشعة الضوئية ولا تسمح للجزء الآخر بالنفاذ ، مثل الألواح الزجاجية الزهرية ، أو الورقة المطلي بقليل من الزيت ز
  3. الأجسام العاتمة : هي الأجسام التي لا تسمح بنفاذ الأشعة الضوئية من خلالها ، مثل : ورق الكرتون المقوى ، الأجسام المعدنية والخشب ن وغيرها من الأجسام العديدة يمكنك ذكر أمثلة لها .
إن الضوء الأبيض الصادر من الشمس يتكون من ألوان الطيف السبعة ويمكن تحليله بواسطة المنشور الثلاثي الزجاجي عند تعريضه لضوء الشمس المباشر ، أو يمكنك أن تلاحظ هذه الألوان بعد سقوط المطر : ( قوس قزح )

س : كيف يمكنك الحصول على ضوء أحادي اللون ؟
جـ : يمكن الحصول على لون أحادي من خلال اسقاط ضوء أبيض على لوح شفاف ملون بلون معين فيعمل اللوح الشفاف على امتصاص جميع الألوان الساقطة عليه من اللضوء الأبيض ما عدا لونها فيسمح له بالنفاذ من خلاله . 

تتفاعل المادة مع الضوء بالعديد من الطرق منها :
الانعكاس ، النفاذ ، الامتصاص 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات