القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع وطرق التأريض الكهربائي

أنواع وطرق التأريض الكهربائي ، انواع التأريض pdf ، التأريض الكهربائي ppt ، نظام التأريض في المباني doc ، التأريض في المنازل ، قياس مقاومة التأريض ، التأريض الوقائي pdf ، كيفية حساب مقاومة التاريض ، التاريض بالصور ، طرق عمل ايرث الكهرباء ، التأريض ومانعات الصواعق ، Electrical grounding ، ملفات doc , pdf  , ppt لعمل بحث أو تقرير على التأريض

أنواع التأريض الكهربائي
Electrical grounding
هنالك ملفات من نوع pdf , ppt , doc  متعلقة بالتأريض ( شرح بالتفصيل مع الصور )، يمكن تحميلها من نهاية الموضوع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو التأريض ؟

تعريف التأريض : هو عبارة عن اتصال كهربائي، عمل عن قصد بين جهاز كهربائي أو شبكة أجهزة من جهة، وكتلة الأرض، من جهة أخرى.
يعمل التأريض على حماية المباني وعمل السلامة للمنظومة الكهربائية وللعاملين في المنشأة .

أهمية وميزة الأرضي للمباني :

  1.  يعمل  التأريض على حماية المباني والأفراد من خطر الصواعق الكهربائية .
  2.  يعمل على الحماية من أضرار التفريغ الكهربائي .
  3. يعمل على حماية المعدات من أضرار التغيرات المفاجئة والكبيرة في جهد التغذية .
  4.  يعمل على تأمين تشغيل المعدات والمنظومات الكهربائية .

تتكوم منظومة التأريض بشكل عام من :

  1. الارض التربة التى يوضع فيها الالكترود.
  2. الكترودات التأريض.
  3. كابلات التأريض .
  4. تجهيزات الربط والوصل.

مكونات نظام التأريض الكهربائي : 


  1. اقضيب التاريض اومكهر ارضي
  2. موصل التاريض (Earthing conductor) ، وهو الموصل الذي يربط المكاهر الارضية بطرف التاريض الرئيسي
  3. موصلات الوقاية (Protective conductors) وهي التي تصل طرف التاريض الرئيسي باطراف التاريض في اللوحات الفرعية .
  4. موصلات الوقاية للدارة (Circuit protective conductors) ،وهي التي تربط طرف التاريض بالاجزاء (الهياكل المعدنية) المكشوفة للاجهزة والمعدات .
  5. موصلات ربط تساوي الجهد الرئيسية (Main equipotential bonding conductors ) ، وهي التي تربط الانابيب المعدنية والخدمات الاخرى بطرف التاريض الرئيسي .
  6. موصلات ربط تساوي الجهد الاضافية (Supplementary equipotential bonding conductors ) ، وهي الموصلات التي تربط بين الاجزاء المعدنية المكشوف فيما بينها .

كيفية عمل التأريض للمباني والمنازل 

يمكن عمل أرضي للمنازل والمباني السكنية باستخدام قضيب معدني واحد أو اكثر ، بحيث يتم دفن قطعة أو صفيحة نحاس في التربة بهدف التماس الكهربائي مع الأرض ثم يوصل من فوق هذه الصفيحة سلك سميك حتى يتحمل التيارات العالية  وتغرز في الأرض بواسطة الدق للوصول إلى طبقات الأرض ذات المقاومة النوعية الواطئة وبالتالي الحصول على مقاومة أرضي واطئة. وللحصول على مقاومة اقل يستخدم غالبا عدة قضبان تربط ببعضها على التوازي بواسطة موصلات أرضية لتكوين شبكة أرضية يمكن تشبيهها بشجرة كبيرة، حيث تربط كافة المعدات الكهربائية والهياكل المعدنية بالشبكة وتمثل الأوراق بالنسبة للشجرة بينما تمثل توصيلات الأرضي بأغصان الشجرة وقابلو الأرضي الرئيسي بساق الشجرة في حين تمثل أقطاب الأرضي جذور الشجرة. من شروط الأرضي الجيد أن تكون مقاومته اقل ما يمكن وتتراوح عادة بين 1 – 5 أوم ، إلا أن الحصول على مثل هذه القيم في تربة ذات مقاومة نوعية عالية لا يمكن الوصول إليه ببساطة باستخدام عدد معقول من الأقطاب الأرضية وهذا يعني كلف عالية، لذا فان من الضروري حساب أعلى قيمة مقاومة يسمح بها على أساس المقاومة الكلية لدائرة العطب الأرضي التي تسمح بمرور تيار عطب كافي لاشتغال جهاز الحماية (صهيرة، قاطع دورة أو مناولة) لعزل الدائرة الكهربائية المعطوبة.


تعاريف و ملاحظات مهمة في عملية التاريض

  1.  الشبكة الأرضية:هي مجموعة الموصلات التي يتم بواسطتها إيجاد اتصال كهربائي جيد بين الأجزاء و الهياكل المعدنية المكشوفة وبين كتلة الأرض.
  2. الأرضي (Earth Pit):هو مجموعة من الموصلات أو الأقطاب (Electrodes) التي تدفن أو تغرز في الأرض بحيث توفر تماسا جيدا و بأقل مقاومة ممكنة مع التربة المحيطة بها و بذلك تشكل واسطة الاتصال بين أجزاء الشبكة الأرضية الأخرى وكتلة الأرض.
  3. موصل الأرضي الرئيسي (Main Earting Lead):الموصل الرئيسي الذي يربط مجموعة المعدات و الأجهزة الكهربائية إلى الأرضي.
  4. موصل الربط (Bonding Lead):الموصل الذي يربط بين هيكل أو حاوية الجهاز أو المعدة الكهربائية إلى موصل الأرضي الرئيسي.
  5. التأريض الوظيفي (Functional Earthing):وهو تأريض نقطة الحيادي (Neutral Point) لمحولات القدرة و تأريض النقاط المشتركة (Common Points) لمحولات التيار وذلك لأسباب تشغيلية. 
  6. التأريض الستاتيكي (Static Earthing):ويستخدم لغرض ضمان تسرب الشحنات المستقرة التي تتولد في الحاويات و الأوعية و الخزانات نتيجة تصادم السوائل الهيدروكاربونية بجدران تلك الحاويات والأوعية والخزانات أثناء التحميل أو التفريغ حيث إن توفر تأريض جيد يؤدي إلى تسرب الشحنات المتولدة إلى الأرض وعدم تكون جهد خطر على تلك الأوعية و الخزانات و الحاويات.
  7. التأريض لغرض الحماية من الصواعق (Lightening Protection Earting):ويستخدم لغرض تسريب التيارات العالية جدا التي تنتج عند حدوث تفريغ كهربائي ناتج عن الصواعق وبذلك تتم حماية المنشآت من أخطار الحريق و الدمار الذي يمكن أن ينتج عند عدم وجود حماية من الصواعق.

تعليمات الامان اثناء قياس مقاومة الارضى:


  1. ممنوع لمس اى من الاسلاك او الالكترودات اثناء عمل الجهاز حتى لايتعرض الشخص لصدمة آهربية.
  2.  اثناء العمل بالقرب من فولت عالى يجب ارتداء قفازات واحذية امان.
  3.  يجب ترآيب فيوزات امان عند العمل على ارضى متصل بشبكة الارضى خصوصاً عند الجهود العالية.
  4.  يجب ان يكون الافراد مدربون وعلى علم ببنود الامان .


تحميل كتاب التأريض الكهربائي pdf


هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات

‏قال Unknown
عاشت ايديكم