لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟ - الفريد في الفيزياء
  • لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟

    الفريد في الفيزياء
    سبب دوران الكواكب حول الشمس
    لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟  كتب فيزياء pdf  ، مراجع فيزياء ، ميكانيكا ، كهرباء ، مغناطيسية ، كهرومغناطيسية ، بصريات ( صوت ) ضوء ، حرارية ، فيزياء نسبية ، ميكانيكا الكم ، فيزياء الجوامد ( الصلبة ) ، الليزر ، تقنية النانو ، الفيزياء الذرية والنوية ، بي دي إف ، دوران الكواكب حول الشمس ، دوران القمر حول الأرض ، سبب الدوران
    وهنالك ثلاث طرق للإجابة على هذا السؤال : 
    الإجابة الأولى : باستخدام ميكانيكا نيوتن ، فنحن نعرف أن هناك قوى جاذبية بين الشمس والكواكب . حيث تجذب الشمس تلك الكواكب نحوها ، لكن دوران الكواكب بسرعة يمنعها من السقوط في الشمس ، فيحدث اتزان بين قوة جذب الشمس وسرعة الكواكب يجعلها تدور في مداراتها حول الشمس. 
    لماذا تدور الكواكب حول الشمس

    الإجابة الثانية : باستخدام نظرية النسبية العامة التي تقول أن الجاذبية تنتج عن انحناء في نسيج الزمكان بدلاً من كونها قوة . فالأشياء الأثقل مثل الشمس تصنع انحناء ات أكبر في الزمكان . والأشياءالأخف مثل الأرض تقع في الانحناء الذي تسببه الأشياء الأثقل ، فتضطر إلى أن تدور حولها . يمكنك أن تتخيلها بصرياً بوضع كرة من الحديد على سطح مطاطي . (1)
    (1) ستجد أن كرة الحديد سببت انحناء السطح المطاطي لأسفل ، وعند وضع كرات أصغر ستسقط في ذلك الانحناء . 
    نظرية النسبية العامة
    الإجابة الثالثة : من 4.6 بليون سنة ، كان هنالك سحابة غازية كبيرة ( تسمى سديم ) انهارت ، وهذه السحابة تتكون من غازات وجزيئات من الثلج وغبار وجزيئات أخرى . بدأت هذه السحابة في الدروان حول نفسها عندما بدأت تنضغط على نفسها ( مثلما يدور متزلج الجليد بسرعة أعلى عندما يضم ذراعيه ) ثم بدأت هذه السحابة تتخذ شكل قرص . أغلب كتلتها النهارة تجمعت في الوسط وكونت الشمس . وحول الشمس كان هناك قرص رقيق تكونت منه الكواكب . وظلوا يدورون حتى الآن حول الشمس بسبب قانون بقاء الزخم الزاوي ( كمية التحرك الزاويConservation of angular momentum .
    لماذا تدور الكواكب حول الشمس
    الموضوع للكاتبة : آلاء عكوش

    الموضوع مقتطف من الكتاب التالي :

    تحميل كتاب لماذا أنت تسأل والفيزياء تجيب pdf
    يمكنكم من أدناه

    هناك تعليق واحد

    جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©