القوة الدافعة الكهربائية Electromotive force emf

القوة الدافعة الكهربائية Electromotive force emf ، القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي ، بحث بعنوان القوة الدافعة الكهربائية ، ppt , doc , pdf، القوة الدافعة الكهربائية لطلبة الجامعات ppt
هنالك روابط ملفات من نوع ppt , doc , pdf متعلقة بالموضوع  في الأسفل، للقراءة وعمل بحث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
الجهد الكهربي على جسم مشحون موجود في مجال كهربي : هو عبارة عن طاقة وضع كهربية كامنة في الجسم يمكن للجسم أن يحولها إلى طاقة طاقة حركية عند وجود انحدار جهد وموصل كهربي . 

يمكن مقارنة الجهد الكهربي على جسم بمقدار ارتفاع الجسم عن سطح البحر ، وما يكتسبه من طاقة وضع عند رفعه إلى هذا المستوى ، وهذه الطاقة تتحول إلى طاقة حركية عند وجود اختلاف ، في الجهد أو في الارتفاع . 

إن مقدار الاختلاف في الجهد الكهربي بين نقطتين والذي يسمى فرق الجهد الكهربي Potential difference هو القوة المحركة أو الدافعة للجسيمات الكهربية الناقلة للتيار الكهربي بين النقطتين عند وجود موصل كهربي يربط النقطتين . 

يتطلب توليد هذا الفرق في الجهد الكهربي بين نقطتين ، تحول نوع من أنواع الطاقة إلى طاقة كهربية ، من أحد مصادر الطاقة الكهربية ( كما في الشكل التالي ) والذي يتم فيه هذا التحول وتنشأ فيه نقطتان مختلفتان في الجهد ، وتمد الدائرة الكهربية بالقوة الدافعة الكهربية ( ق . د . ك ) ( emf ) اللازمة لتحريك التيار الكهربي
القوة الدافعة الكهربائية Electromotive force emf وفرق الجهد الكهربائي
مقدار طاقة الوضع التي يمتلكها الجسم يعتمد على مقدار فرق الجهد الكهربي بين طرفي المصدر ، ونستطيع أن نحصل على طاقة كهربية نتيجة مرور الشغل الذي يبذل على تحريك الجسيمات المشحونة عند حركتها ، وتغلبها على القوة المجال الكهربي.
عند استخدام أجهزة القياس الكهربية لقياس مقدار فرق الجهد الكهربي بين طرفي المصدر فإن تياراً كهربياً يمر في الدائرة ، وهذا يعني أن جزءاً من الطاقة الكهربية والقوة الدافعة قد استهلكت على شكل حرارة ، وغيرها ، وهذا يعني أن القراءة الظاهرة لجهاز القياس لا تعبر بدقة عن مقدار القوةالدافعة الكهربائية للمصدر بأنها مقدار فرق الجهد الكهربي ( جـ ) بين طرفيه في دائرة مفتوحة ، وهو يساوي عددياً مقدار الشغل المبذول في تحريك وحدة الشحنة بين نقطتين في مجال كهربائي :
القوة الدافعة الكهربائية Electromotive force emf وفرق الجهد الكهربائي

ملاحظة : يكون اتجاه التيار من القطب الموجب إلى القطب السالب في الدائرة الخارجية ومن القطب السالب إلى الموجب داخل المصدر .
تعريف القوة الدافعة الكهربائية : هي مقدار الشغل المبذول من بطارية لنقل وحدة الشحنات الوجبة من القطب السالب إلى القطب الموجب داخل البطارية .

* وحدة قياس القوة الدافعة الكهربائية هي الفولت

القوة = الشغل / الشحنة 
ق = شغ / ش

أنواع مصادر الجهد الكهربائي : 
1ـ مصدر جهد مثالي : وهذا المصدر تكون مقاومته الداخلية مهملة وعندها يكون فرق الجهد بين طرفيه = القوة الدافعة الكهربائية .
2ـ صدر جهد غير مثالي : وهذا المصدر يوجد له مقاومة داخلية تستهلك جزء من الطاقة على شكل حرارة ، وتكون موصولة على التوالي مع المصدر وعندها يكون فرق الجهد بين طرفيه أكبر أو أصغر من القوة الدافعة الكهربائية حسب اتجاه التيار .

المقاومة الداخلية للبطارية : عبارة عن مقاومة المحاليل والمواد الكيميائية لمرور التيار الكهربائي بين قطبين . 
* تتساوى القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي عندما : تكون الدائرة الكهربائية مفتوحة ، وعندما تكون المقاومة الداخلية للبطارية مهملة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ...... الدرس التالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©