شرح عملية الاستقبال التلفزيوني ـ تعريفه ـ تركيبه - الفريد في الفيزياء
  • شرح عملية الاستقبال التلفزيوني ـ تعريفه ـ تركيبه

    الفريد في الفيزياء
    جهاز الاستقبال التلفزيوني
    الاستقبال التلفزيوني، TV reception، شبكة الاستقبال التلفازي TV، إستقبال الصوت والصورة في التلفزيون العادي، عملية الارسال والاستقبال التلفزيوني، أجهزة البث والاستقبال التلفزيوني ، فيزياء الصف الثالث الثانوي ـ عملي ـ اليمن

    الاستقبال التلفزيوني TV reception

    ملاحظة / يوجد في الأسفل شرح بالفيديو لهذا الدرس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تعريف عملية الاستقبال التلفازي : هي عملية استلام الموجات الكهرومغناطيسية المرسلة من محطة الإرسال وتحويلها إلى طاقة كهربائية ومن ثم تحويل هذه الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية ( صورة ضوئية ) وذلك بواسطة شبكة الاستقبال التلفازي ( جهاز الاستقبال ) .
    تركيب جهاز الاستقبال التلفازي ( شبكة الاستقبال التلفازي ) : يتركب جهاز الاستقبال في ابسط صورة له من الأجزاء الأساسية التالية :
    1 ـ دائرة هوائي الاستقبال :وظيفتها تحويل الموجات الكهرومغناطيسية (اللاسلكية )إلى تيارات كهربائية 
    2 ـ دائرة الرنين :وظيفتها القيام بعملية التوليف أي اختيار المحطة المراد مشاهدة برامجها . 
    3 ـ دائرة التقويم والتكبير : وظيفتها تقويم وتكبير التيار المعدل عدة مرات بواسطة الترانزستورات
    4 ـ أنبوبة أشعة الكاثود: وظيفتها تحويل التيار المعبر عن الصورة إلى صورة ضوئية .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س : وضح مع الرسم كيف تتم عملية الاستقبال التلفازي ؟
    الاستقبال التلفزيوني، TV reception، شبكة الاستقبال التلفازي TV، إستقبال الصوت والصورة في التلفزيون العادي

    1 ـ تسقط الموجات اللاسلكية التلفازية الصادرة من محطات الإرسال المختلفة على هوائي الاستقبال فتتحول إلى تيارات كهربائية تأثيرية مختلفة التردد .
    2 ـ يتم توليف دائرة الرنين حتى يتفق ترددها مع تردد موجات المحطة التلفازية المراد مشاهدة برامجها فتسمح لها بالمرور دون غيرها من ترددات المحطات الأخرى .
    3 ـ يتم  تقويم وتكبير التيار المعدل الذي تسمح بمروره  دائرة الرنين .
    4 ـ يفصل التيار المعبر عن  الصورة عن التيار الحامل  .
    5 ـ يرسل التيار المعبر عن الصورة إلى الشبكة الحاكمة لأنبوبة أشعة الكاثود فيتغير جهد الشبكة تبعاً لتغير شدة التيار ويتغير عدد الإلكترونات التي تصل إلى الآنود من الكاثود وبذلك تتغير شدة الشعاع الإلكتروني الساقط على الشاشة مما يسبب تغير في شدة إضاءة الشاشة .
    6 ـ تعمل الملفات الحارفة على تحريك الشعاع الإلكتروني على الشاشة بالكيفية نفسها التي يتحرك بها على لوح الخلايا الكهروضوئية في جهاز الإرسال فيمسح الشاشة كاملة في زمن قدرة   من الثانية في كل مرة بحيث تكون  إضاءة كل نقطة على الشاشة متناسبة مع شدة استضاءتها في الصورة المتكونة على لوح الخلايا في جهاز  الإرسال وبذلك تظهر على الشاشة صورة مطابقة للصورة الأصلية في جهاز الإرسال تماماً .

    ملاحظات هامة وتعليلات :
    1 ـ تبدو الصورة على شاشة جهاز الاستقبال التلفازي غير متقطعة ( علل ) لأنها تظهر على الشاشة بمعدل 25 مرة في الثانية  ووفقاً لظاهرة مداومة الرؤية فالعين لا تستطيع أن تحصي أكثر من 16 ذ /ث .
    2ـ تكون الصورة على الشاشة واضحة المعالم وبنفس حركة أجزائها الطبيعية (علل) لأن عملية المسح في جهاز الإرسال متطابقة مع عملية المسح في جهاز الاستقبال.
    3 ـ جعل الشعاع الالكتروني في جهازي الإرسال و الاستقبال التلفازي يمسحان الصفوف الفردية أولاً ثم  الصفوف الزوجية في كل مرة يتم فيها مسح خلايا لوح الصورة في الكاميرا ( علل ) وذلك للتخلص من الاهتزازات التي قد تعتري الصورة على الشاشة .
    4 ـ يتم إرسال الصوت بموجة مصاحبة لموجات الصورة ، ويتم استقبالها بواسطة دوائر خاصة موجودة داخل جهاز الاستقبال التلفازي .
    5 ـ تتم عملية المسح في جهاز الإرسال على الخلايا الكهروضوئية وينتج عنها التيار المعبر عن الصورة ، وتتم في جهاز الاستقبال على المادة الفلوريسية وينتج عنها ظهور الصورة الضوئية.
    6ـ لا تفتح أي جهاز تلفاز ( علل ) لأن في ذلك خطورة عليك , حيث تخزن أجهزة التلفاز شحنات كثيرة وفولتات عالية أثناء تشغيله وبعد غلقه
    س: علل نرى الصور في التلفاز الملون غير متقطعة.    وزاري 
    شرح الدرس بالفيديو




    الدرس السابق ... الدرس التالي

    ليست هناك تعليقات

    جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©