عملية الارسال التلفزيوني - الفريد في الفيزياء
  • عملية الارسال التلفزيوني

    الفريد في الفيزياء
    عملية الارسال التلفزيوني ـ الارسال التلفازي Television
    عملية الارسال التلفزيونيTV، كيف يتم البث التلفازي، البث التلفزيوني الأرضي، دوائر الارسال التلفزيوني، موجات التلفزيون، مراحل البث التلفازي، شرح دروس الوحدة الرابعة ـ فيزياء الصف الثالث الثانوي ـ اليمن

    ملاحظة / يوجد في الأسفل شرح بالفيديو لهذا الدرس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عملية الارسال التلفزيوني ـ التلفازي TV
    كيف تتم عملية البث التلفزيوني الأرضي

    * تعريف التلفزيون : هو جهاز يستخدم لرؤية الصور والمناظر عن بعد .
    * كلمة تلفزيون : هي كلمة غير عربية جاءت من المقطعين Tele  ومعناها (بعد) أو(من بعد) و vision وتعني الرؤية المباشرة للصور أو المناظر من بعد .

    وتتم عملية رؤية الصور عن بعد عن طريق عمليتين هما : 
    أولاً : علمية الإرسال التلفازي: هي العملية التي يتم فيها تحويل صور الأشياء المراد إرسالها من طاقة ضوئية إلى طاقة كهربائية (تيار معبرعن الصورة) وتحميلها على تيار عالي التردد (تيار حامل) ثم بثها على شكل موجات كهرومغناطيسية في جميع الاتجاهات .

    قبل دراسة عملية إرسال الصورة تلفازياً علينا أولاً معرفة تركيب آلة التصوير التلفازي:
    تركيب آلة التصويرالتلفازي (الأيكونوسكوب)
    من أنواع الكاميرات التلفزيونية ، الكاميرا التي تسمى (الأيكونوسكوب) وتتكون من أربعة أجزاء أساسية هي : 
    1ـ أنبوبة التصوير : وهي عبارة عن أنبوبة مظلمة مخلخلة من الهواء لها نافذة زجاجية في مقدمتها مجموعة من العدسات.
    2ـ لوح الصورة (لوح الإشارات)(لوح الموازييك): ويوجد داخل أنبوبة التصوير ,ويتكون من لوح رقيق جداً من الميكا ( الميكا مادة شبه زجاجية),بحيث يغطى سطحه المقابل للعدسات بعدة آلاف من الخلايا الكهروضوئية المعزولة عن بعضها البعض ( وكل خلية عبارة عن حبيبة صغيرة جداً من الفضة تغطيها طبقة من السيزيوم ), إذا سقطت عليها أشعة ضوئية فإنها تبعث بإلكترونات ويسمى اللوح بلوح الموازيك ويغطى سطحه الآخر بصفيحة معدنية رقيقة متصلة بمكبر تيار الصورة .
    3ـ بندقية الالكترونات : وتتكون من : 
          أ ـ فتيلة : وضيفتها تسخين الكاثود .    
          ب ـ كاثود(مهبط):وظيفته يبعث الالكترونات.
          ج ـ شبكة حاكمة:وضيفتها التحكم بعدد وتركيز الالكترونات.        
          د ـ آنود (مصعد): وظيفته لزيادة تركيز وتسارع الالكترونات.  
    4ـ مجموعة حارفة للشعاع الالكتروني: وضيفتها حرف الشعاع الالكتروني بالكيفية المطلوبة لمسح لوح الصورة وتتكون هذه المجموعة أما من زوجين من الملفات التي تولد مجالين مغناطيسيين متعامدين أو من زوجين من الألواح المعدنية التي تولد مجالين كهربائيين متعامدين .

    ملاحظة / وظيفة آلة التصوير التلفازي تحويل الطاقة الضوئية ( الصورة الضوئية ) إلى طاقة كهربائية ( تيار معبر عن الصورة ). 
    س: علل يطلى لوح الميكا في آلة التصوير التلفازي بحبيبات من السيزيوم .   وزاري (2008/2009م)
    جـ: لأن السيزيوم حساس للضوء فإذا سقطت عليه أشعة ضوئية فإنها تبعث بإلكترونات .


    تركيب جهاز الإرسال التلفازي
    عملية الارسال التلفزيوني، كيف يتم البث التلفزيوني، البث التلفزيوني الأرضي، دوائر الارسال التلفزيوني، موجات التلفزيون، مراحل البث التلفازي، شرح دروس الوحدة الرابعة ـ فيزياء الصف الثالث الثانوي ـ اليمن

    يتركب جهاز الإرسال التلفازي من الآتي : 
    1ـ آلة التصوير التلفازي ( أيكونوسكوب) 
    2ـ دوائر مهتزة مولدة للتيار الحامل 
    3ـ جهاز معدل الموجة
    4ـ دائرة هوائي الإرسال
    س: وضح مع الرسم كيف تتم عملية إرسال الصورة تلفازياً ؟
    1ـ يضاء المنظر المراد إرسال صورته تلفازياً إضاءة شديدة فتقوم العدسات في كاميرا التصوير بتكوين صورة ضوئية له على لوح الخلايا الكهروضوئية التي بدورها تثار ضوئياً وتبعث بعدد من الإلكترونات .

    2ـ تختلف عدد الإلكترونات المنبعثة باختلاف الضوء الساقط على الخلايا الكهروضوئية وعندئذ تشحن الخلايا بشحنات موجبة مساوية لما فقدته من إلكترونات .

    3ـ تؤثر هذه الشحنات الموجبة على الصفيحة المعدنية الموجودة على الوجه الآخر على لوح الميكا فتتكون عليها شحنات سالبة مساوية لعدد الشحنات الموجبة التي على الخلايا الكهروضوئية 

    4ـ تطلق البندقية الإلكترونية الشعاع الإلكتروني فتعمل المجموعة الحارفة على تحريكه بنظام معين فيمسح الخلايا الكهروضوئية  حيث يمدها الشعاع الإلكتروني بشحنات سالبة عددها مساوي لعدد الإلكترونات التي فقدتها نتيجة تكون الصورة الضوئية عليها .

    5ـ تتعادل هذه الخلايا كهربائياً ويحدث قوة تنافر بين إلكترونات الخلايا الكهروضوئية مع الإلكترونات الموجودة على الصفيحة ، فتتحرر الشحنات السالبة ( الإلكترونات ) التي على الصفيحة المعدنية وتنطلق على هيئة نبضات كهربائية مختلفة التردد ( تيار معبر عن الصورة )  6ـ يرسل التيار المعبر عن الصورة إلى جهاز التكبير ثم يحمل التيار المعبر عن الصورة على التيار الحامل الذي تنتجه الدوائر المهتزة  في جهاز معدل الموجة حيث ( التيار المعبر عن الصورة + التيار الحامل = التيار المعدل )  ثم يبث التيار المعدل عبر هوائي الإرسال على شكل موجات كهرومغناطيسية تنتشر في جميع الاتجاهات . وهكذا تتكرر الخطوات السابقة.

    ملاحظة: قبل تشغيل المجموعة الحارفة يسقط الشعاع الإلكتروني على لوح الخلايا الكهروضوئية في منتصفه عند نقطة تسمى نقطة الاستكشاف 

    شرح الدرس بالفيديو



    ليست هناك تعليقات

    جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©