القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج طومسون الذري

نموذج طومسون للذرة، نموذج طومسون للذرة The Thomson Model، نظرية دالتون ونموذج تومسون الذري، مميزات وعيوب نموذج طومسون للذرة، النتائج التي توصل إليها طومسون في غاز الهيدروجين، نموذج فطيرة البرقوق، نموذج البطيخة، دروس فيزياء ثالث الثانوي منهج اليمن

نموذج طومسون الذري The Thomson Model
* لقد توصل العالم الإنجليزي جوزيف طومسون إلى النتائج التالية (في غاز الهيدروجين) :
1ـ الذرة متعادلة كهربائياً .
2ـ الأيونات الموجبة لها تقريباً نفس كتلة الذرة .     
 3ـ الإلكترونات السالبة أخف بكثير من الأيونات الموجبة.

* هذه الملاحظات والحقائق العلمية أدت بالعالم طومسون إلى إعلان أول نموذج للذرة عام (1904م).
نص نموذج طومسون الذري 
 ( الذرة شبيهة بكرة مصمتة تتوزع بداخلها الشحنات الموجبة بانتظام وتتخللها الإلكترونات السالبة بحيث يكون مجموعها مساوياً للشحنة الموجبة ) 
الشكل (1) يوضح ذلك

سمي هذا النموذج بنموذج فطيرة البرقوق ويمكن تصوره أيضاً كالبطيخة حيث شبه المادة الحمراء فيها بالشحنة الموجبة والبذور السوداء التي تتخللها بالإلكترونات. كما بالشكل (2)


* مميزات نموذج طومسون: هذا النموذج صور الذرة على أنها عبارة عن كرة صغيرة مصقولة مرنة وهذه الميزة مكنت العلماء من تفسير النظرية الحركية للغازات . 

إلا أنه ظهر عيوب لهذا النموذج وللتعرف على هذه العيوب وفهمها علينا أولا التعرف على بعض المشاهدات التجريبية لبعض العناصر الكيميائي .

شرح نموذج طومسون بالفيديو

هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات

‏قال Unknown
جـِيـٍدً