القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الأطياف الذرية ومصادرها ـ الصف الثالث الثانوي ـ اليمن

درس الأطياف الذرية، تعريف الطيف ، إثارة العناصر الكيميائية، مصادر الأطياف، الطيف الذري، الطيف المتصل ( المستمر )، دروس فيزياء الصف الثالث الثانوي ، اليمن، الفيزياء الذرية

درس الأطياف الذرية
* هنالك العديد من الطرق لإثارة العناصر الكيميائية منها:
1ـ طريقة الصدمة الإلكترونية .
2ـ طريقة امتصاص الإشعاع .
3ـ طريقة التسخين.

* المقصود بإثارة العناصر الكيميائية: 
أي إكساب الذرة لطاقة تجعل بعض الكتروناتها تنتقل من مستوى الطاقة الأدنى المستقر إلى مستويات طاقة أعلى مثارة وعند عودة إلكترونات الذرة تلقائياً إلى المستوى المستقر فإنها تبعث بالطاقة التي اكتسبتها على شكل إشعاع ضوئي يعرف بـ (الطيف الذري).
* الأطياف الذرية
الطيف : هو ناتج تحليل الضوء إلى مكوناته المرئية وغير المرئية.
الطيف الذري : هو عبارة عن الأطوال الموجية المرئية وغير المرئية المنبعثة من الذرات المثارة عند عودتها إلى الحالة المستقرة .
نحصل على الأطياف من عدة مصادر منها :
1ـ طيف المصادر الضوئية: إن ضوء عدداً من المصادر الضوئية كالأنوار المتوهجة أوالشمس يمثل طيفاً متصلاً .

أـ الطيف المتصل (المستمر) : هو الطيف الذي يحوي على عدداً كبيراً من الأطوال الموجية بشكل متصل (مستمر) . مثل طيف المصادر الضوئية (كالأنوار المتوهجة) والطيف الشمسي

ويتضح ذلك عندما نمرر حزمة ضوئية لمصدر ضوئي خلال منشور ثلاثي فيحللها إلى ألوان الطيف الأساسية السبعة وهي :
( الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي ). كما في الشكل (3) ، نلاحظ أنه يوجد مناطق تداخل بين ألوان الطيف السبعة بحيث لا يوجد مناطق فاصلة بين لون وآخر ، ما يجعلها متصلة ( مستمرة ) دون أن يتواجد بينها مناطق فاصلة بدون لون، فهي بذلك تعد طيفاً متصلاً . 

******************************
شرح نموذج طومسون بالفيديو

هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات