القائمة الرئيسية

الصفحات

طيف الانبعاث والامتصاص الذري للعناصر الكيميائية

طيف العناصر الكيميائية، طيف الانبعاث والامتصاص للعناصر الكيميائية، الطيف الذري للعناصر، قارن بين طيف الإنبعاث والإمتصاص، الفرق بين طيف الامتصاص والتشتت، الطيف الخطي للعناصر، الطيف الخطي، قانون كيرشوف للأطياف، طيف الانبعاث للفلزات

طيف الانبعاث والامتصاص الذري للعناصر الكيميائية
الطيف الخطي للعناصر الكيميائية

2ـ طيف العناصر الكيميائية :
عندما تثار ذرات العنصر بإحدى طرق الإثارة ( مثلاً ذرات غاز الهيدروجين في أنبوبة التفريغ الكهربائي ) فإنها تبعث بالطاقة التي اكتسبتها نتيجة الإثارة على شكل ضوء ( طيف ) ، ولكن عند تحليل هذا الطيف بواسطة مقياس الطيف و جد بأنه طيف خطي ( غير متصل ) يحتوي على عدد محدود من الألوان ( الأطوال الموجية ).
الطيف الخطي (الغير متصل ) : هو الطيف الذي يحتوي على عدداً محدوداً من الأطوال الموجية مثل طيف عنصر الهيدروجين (H) والزئبق Hg)) والنيون (Ne). انظر الشكل (5)

*ـ قانون كيرشوف للأطياف :أثبت العالم الألماني كيرتشوف عام 1859م بأنه :
(عندما تثار العناصر الكيميائية بالتسخين فإنها تشع نفس الألوان (نفس الأطوال الموجية ) التي تمتصها وأن لكل عنصر لون خاص يمتصه) .

ـ استخدمت هذه الخاصية في القرن التاسع عشر في :
1ـ الكشف عن المعادن والتمييز بينها 2ـ معرفة مكونات الشمس .

س: ما الإثبات العلمي الذي حققه كيرشوف في عام 1859م ؟ وفيما استخدم هذا الإثبات العلمي ؟ وزاري( 2005 ـ 2006م)

شرح درس طيف العناصر الكيميائية بالفيديو


هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات