القائمة الرئيسية

الصفحات

نظرية بوهر لذرة الهيدروجين والأيونات الشبيهة بها

نظرية بوهر لذرة الهيدروجين، فروض أو فرضيات نظرية بوهر الذرية، نموذج بور لذرة الهيدروجين، مستويات الطاقة في نظرية بوهر، انتقال الإلكترون بين مستويات الطاقة، ملخص درس نموذج بور لذرة الهيدروجين، دروس فيزيءا الصف الثالث الثانوي ، منهج اليمن ، الوحدة الخامسة الفيزياء الذرية

نظرية بوهر لذرة الهيدروجين

نظرية بوهر لذرة الهيدروجين:
في عام 1913م أعلن العالم الدنماركي بوهر نظريته لذرة الهيدروجين والأيونات الشبيهة بها التي لها إلكترون واحد مثل ذرة الهيليوم أحادي التأين +He  أو ذرة الليثيوم ثنائي التأين ++Li  .
س: لماذا وضع بوهر نظريته على ذرة الهيدروجين والأيونات الشبيهة بها دون غيرهم من العناصر.
جـ: لأن ذرة الهيدروجين أبسط ذرة حيث تتكون من إلكترون وبروتون فيكون طيفها الذري هو أبسط الأطياف الذرية . 

المميزات والنجاحات التي حققتها نظرية بوهر:
  *ـ استطاعت أن تفسر سلسلة بالمر وتنبأت باكتشاف سلاسل طيفية أخرى. 
  *ـ استطاعت نظرية بوهر من اعتبارات نظرية بحته أن تحسب نصف قطر مدار الإلكترون وسرعته وتردده وطاقته بالإضافة إلى قيمة ثابت  ريد بيرج RH .
*ـ أعطت نظريته معنى فيزيائي للاكتشافات التجريبية للعلاقة :  
سلسلة بالمر لطيف ذرة الهيدروجين

وبذلك أعطت جواباً للسؤال الذي كان يطرح نفسه , لماذا الطول الموجي (l) أو التردد يعطى بالفرق بين حدين في سلسلة بالمر؟ 
ملاحظات :
1ـ تبنى بوهر النموذج النووي (لرذرفورد) واعتبر أن الإلكترون في ذرة الهيدروجين يرسم مداراً دائرياً (للتبسيط) حول النواة الثابتة في المركز
2ـ سميت نظرية بوهر بنظرية الكم القديمة أو بالنظرية شبه التقليدية (علل ) لأنها خليطاً من الفيزياء التقليدية (نموذج رذرفورد) , وفكرة تكميم الطاقة لبلانك .
فروض نظرية بوهر لذرة الهيدروجين:
1ـ يستطيع الإلكترون في ذرة الهيدروجين أن يدور حول النواة في مدارات دائرية دون أن تشع الذرة طاقة , وهذه المدارات سميت بمستويات الطاقة المستقرة المكممة .
2ـ هذه المدارات المستقرة المكممة هي تلك التي تكون كمية التحرك الزاوي للإلكترون فيها
 (عنك نقن) صحيحة من ثابت بلانك مقسوماً على إثنين باي 2π



 حيث:)ن(عدد صحيح موجب =3،2،1... يعبر عن رقم المدار ، إتش بار ћ =1.054 × 10-34 جول.ث ، (ع ن) سرعة الإلكترون في المدار (نق ن) نصف قطر المدار ،  (ك) كتلة الإلكترون = 9.1 × 10-31 كجم .
 3ـ لا تشع الذرة طاقة طالما بقي الإلكترون في مداره (في مستوى طاقته) ولكنها تشع كمية محددة من الطاقة عندما ينتقل الإلكترون من مستوى طاقة أعلى (من مدار أعلى ) إلى مستوى طاقة أدنى (مدار منخفض) ,بينما تمتص كمية محددة من الطاقة إذا انتقل الإلكترون من مستوى طاقة أدنى إلى مستوى طاقة أعلى , بحيث تكون كمية الطاقة التي تمتصها أو تشعها الذرة تساوي الفرق (طا) بين طاقة المستويين . 
أي أن : الطاقة التي تمتصها أو تشعها الذرة = طاقة المستوى الأعلى –  طاقة المستوى الأدنى   
نظرية بوهر لذرة الهيدروجين، فروض أو فرضيات نظرية بوهر الذرية، نموذج بور لذرة الهيدروجين، مستويات الطاقة في نظرية بوهر، انتقال الإلكترون بين مستويات الطاقة، ملخص درس نموذج بور لذرة الهيدروجين، دروس فيزيءا الصف الثالث الثانوي ، منهج اليمن ، الوحدة الخامسة الفيزياء الذرية

حيث:  طاi : طاقة المستوى الابتدائي الذي انتقل منه الإلكترون
طاf : طاقة المستوى النهائي الذي انتقل إليه الإلكترون 
f : تردد الإشعاع المنبعث أو الممتص
h  : ثابت بلانك 
**********************************


شرح بالفيديو لدرس نظرية بوهر لذرة الهيدروجين


هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات