• عمليتي الإمتصاص والإشعاع وفقاً لنظرية بوهر

    الفريد في الفيزياء

    عمليتي الإمتصاص والإشعاع وفقاً لنظرية بوهر

    عمليتي الإمتصاص والإشعاع لنظرية بوهر، تعريف عملية الامتصاص، المدار المحرم، مبررات فرضيات بوهر، الفرق بين مستويات الطاقة، طيف الامتصاص والانبعاث للذرة، دروس فيديو للصف الثالث الثانوي ، منهج اليمن

    عمليتي الإمتصاص والإشعاع لنظرية بوهر

    عمليتي الامتصاص والإشعاع وفقاً لنظرية بوهر:
    1ـ عملية الامتصاص : عندما يكون إلكترون ذرة الهيدروجين في المستوى الأرضي المستقر تكون الذرة في حالتها المستقرة (العادية) وتكون طاقته (طا1) إذا سقط على ذرة الهيدروجين وهي في حالتها المستقرة كم من الطاقة الضوئية (hf) بحيث يساوي الفرق في الطاقة بين طاقتي المستويين (طا1) و (طا2) فإن( hf = طا2 – طا1 ) , وعندها نقول بأن الذرة قد أثيرة إلى المستوى (طا2) . ( الشكل (17) أ ، ب )


    عمليتي الإمتصاص والإشعاع لنظرية بوهر، تعريف عملية الامتصاص، المدار المحرم، دروس فيديو للصف الثالث الثانوي ، منهج اليمن

    2ـ عملية الإشعاع : بعد إثارة الذرة سرعان ما يعود الإلكترون تلقائياً إلى المستوى الأول (المستقر) بحيث يبعث بالطاقة التي امتصها (hf) على شكل إشعاع له نفس التردد f . ( الشكل (17) جـ ، د ـ في الأعلى )
    *ـ في الأشكال المقابلة ، المدار المنقط يمثل مدار محرم لا يجوز للإلكترون أن يتواجد فيه (علل) لأنه لا يفي بالفرضية الثانية لبوهر .

    *ـ المدار المحرم : هو المدار الذي لا يجوز للإلكترون أن يتواجد فيه لأنه لا يفي بالفرضية الثانية لبوهر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مبررات فرضيات بوهر:
    1ـ مبرر الفرضية الأولى جاء منطقياً مع الواقع حيث , أن ذرة الهيدروجين ذرة مستقرة لا تبعث بأي إشعاع طالما لم تثار بأي طاقة خارجية .
    2ـ مبرر الفرضية الثانية أتى في زمن لاحق عندما اكتشفت الطبيعة الموجية للإلكترون عام (1926م) على يد المهندس الفرنسي دي برولي .
    3ـ مبرر الفرضية الثالثة أتى من فرضية التكميم لبلانك وهي تعبر أيضاً عن مبدأ حفظ الطاقة .
    ملاحظة /
    * إن شرح مبرر الفرضية الأولى هو على ضوء محتوى الكتاب المدرسي اليمني ، ولكن المتعارف عليه في مراجع أخرى ، هو أن مبرر الفرضية الأولى كان على ضوء قانون نيوتن للجذب العام وقانون القوة الكهروستاتية لكولوم .

    شرح بالفيديو لدرس عمليتي الإمتصاص والاشعاع وفقاً نظرية بوهر


    ليست هناك تعليقات

    جميع الحقوق محفوظة لــ الفريد في الفيزياء 2018 ©