القائمة الرئيسية

الصفحات

المنظار الفلكي ( التلسكوب )

المنظار الفلكي ( التلسكوب ) ، التلسكوبات الفلكية ، مخترع التلسكوب ، تعريف التلكسوب ( تعريف المنظار الفلكي ) ، تركيب ومكونات التلسكوب ، فكرة أو مبدأ عمل التلسكوب ، شرح طريقة عمل التلسكوب ، أنواع التلسكوب ، التلسكوب الكاسر ، التلسكوب العاكس ،  مسائل وتمارين على المنظار ، شرح خطوات صناعة المنظار البسيط ، قانون قوة تكبير التلسكوب ، حساب طول ماسورة المنظار ، بحث ، تقرير على المناظير والتلسكوبات pdf , doc
المنظار الفلكي ( التلسكوب )
Astronomical telescope
هنالك في نهاية الدرس ملفات من نوع pdf , doc للقراءة أو عمل بحث أو تقرير منها أو صناعة تلسكوب بسيط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مخترع التلسكوب :

اخترع التلسكوب ، الهولندي  هانز ليبرشاي ، وهو متخصص في صناعة النظارات ، وهو أول من صنع تلسكوباً وكان ذلك في عام 1608م ، ثم تلى ذلك صناعة تلسكوباً آخر من قبل الفلكي الإيطالي جاليليو .

تعريف المنظار الفلكي ( تعريف التلسكوب ) :  

هو جهاز بصري يقوم بتجميع ضوء الأجرام السماوية البعيدة مثل الكواكب والنجوم البعيدة عند بؤرته لنراها بوضوح (أي أنه يقوم بتكوين صور مقربة للأجرام السماوية).
فوائد واستخدامات التلسكوب : يستخدم لرؤية الأجسام البعيدة التي لا تراى بالعين المجردة ، بسبب بعدها الكبير عنا .

تركيب ( مكونات ) المنظار الفلكي ( التلسكوب ) :

 يتركب التلسكوب من الأجزاء الرئيسية التالية :
1ـ عدسة بعدها البؤري صغير نسبياً ويطلق عليها العدسة العينية .
2ـ عدسة بعدها البؤري كبير نسبياً ، مقارنة مع البعد البؤري للعدسة العينية ، وتسمى بالعدسة الشيئية ، لأنها تقع في مواجهة الجسم المراد رؤيته . 

فكرة أو مبدأ عمل التسلكوبات : 
إن فكرة عمل التلسكوبات مبنية على جمع أكبر قدرٍ ممكنٍ من الأشعة من الجرم السماوي البعيد المراد رؤيته، وتستخدم في ذلك إما عدسةً كبيرةً أو مرآةً مقعرةً كبيرةً، ويتم بعد ذلك تجميع للأشعة في بؤرة العدسة أو المرآة حتى يتكون صورة حقيقية مصغرة مقلوبة  للجسم، بعد ذلك يتم تكبير هذه الصورة ورؤيتها، كما انه بالإمكان تسجيلها على فيلم حساس .. وغيره .

شرح ( طريقة ) عمل التلسكوب : 
يوجه التلسكوب إلى الجسم المراد مشاهدته في الفضاء ، فتسقط الأشعة من الجسم في الفضاء على عدسة الجهاز بشكل متوازي بسبب بعدها عن الجهاز ، وتكون صورة حقيقية مقلوبة مصغرة للجس عند بؤرة العدسة الشيئية ، وتعد هذه الصورة جسماً بالنسبة للعدسة العينية ، وعند تغيير البعد البؤري بين العدستين ( طول الماسورة ) المتحركة ، بحيث تقع تلك الصورة على بعد أقل من بقليل من البعد البؤري للعدسة العينية وتتكون للجسم صورة خيالية في اللانهاية . 

أنواع المنظار ( التلسكوبات الفلكية ) :

هنالك العديد من أنواع التلسكوب من حيث التركيب، منها : 
1ـ التلسكوب الكاسر refractor : اخترعه جاليليو عام 1906، ويتكون من عدستين إحداهما تسمى العدسة العينية لتكبير الصورة  والأخرى تسمى العدسة الشيئية ، تقوم بتجميع الضوء .
2ـ التلسكوب العاكس : ويتكون من مرآة أو سطح عاكس على شكل قطع مكافئ يجمع الضوء، وعدسة عينية لتكبير الصورة.
3ـ المنظار الكاسر العاكس ( كاتدري اوبتك catadrioptic): وهو يجمع بين النوعين السابقين في تركيبه ، وله قدرة على مسح اكبر مساحة من السماء . 

هنالك تقسيم آخر لأنواع المناظير  حسب الأشعة التي تتكون الصورة من خلالها وهي كما يلي : 
1ـ منظار أو تلسكوب الضوء المرئي ( التلسكوب الضوئي ) : وهو الأكثر استخداماً وانتشاراً ، فهو يعتمد في علمه على الضوء المرئي ، حيث يعمل على تجميع الأشعة الضوئية الواصلة من الجرم السماوي ليكون صورة منها .
2ـ منظار أو تلسكوب الأشعة فوق البنفسجية : حيث يستخدم في دراسة الاجسام ذات الحرارة المرتفعة مثل المجرات والنجوم . 
3ـ تلسكوب الأشعة السينية ( X-Ray ) : ويعمل هذا المنظار على رصد ودراسة النجوم التي تدور حول بعضها البعض ، وهذا المنظار قوي في أدائه لأنه يعمل بواسطة الأشعة السينية التي تتميز بطول موجي قصير وتردد عالي . 
4ـ منظار أشعة جاما : يستخدم في دراسة الأجرام السماية البعيدة جداً ، لأن تردد اشعة جاما عالي جداً فتذهب لمسافات بعيدة جداً.

قوة تكبير المنظار الفلكي ( التلسكوب ) :
تعتمد قوة تكبير المنظار الفلكي على قوة تكبير كل من : 
العدسة العينية ، والعدسة الشيئية ، والعلاقة التالية تستخدم لتعيين قوة التكبير له : 
قانون حساب قوة تكبير المنظار الفلكي
وطول الماسورة التحركة للمنظار يحسب من العلاقة : 
طول الماسورة ( ل ) = البعد البؤري للعسدة الشيئية + البعد البؤري للعدسة العينية .

مسائل ( تمارين ) على درس التلسكوب :
مثال : تلسكوب البعد البؤري لعدسته الشيئية ( 100 ) سم ، والبعد البؤري لعدسته العينية ( 5 ) سم ، ما قوة تكبيره . وما طول ماسورته المتحركة ؟ 
حساب قوة التكبير للتلسكوب ( المنظار ) وطول ماسورته ، امثلة محلولة على التلسكوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع السابق ...... الموضوع التالي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل اعجبك الموضوع :
author-img
معلم لمادة الفيزياء ـ ماجستير تكنولوجيا التعليم، أهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما، وتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

تعليقات